أهم الأخباراقتصاد العربتمويل وبنوك

عمومية بوبيان تقر توزيع 7% نقدا و 5% اسهم منحة عن 2017 .. والفليج يشرح تطورات مؤشرات النمو والاداء المتميز

40 فرعا تنتشر في ربوع الكويت لتقديم افضل الخدمات المصرفية لعملاء يوليهم بوبيان اهتماما خاصا

الفليج:إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ارتفع الي  375 مليون دينار كويتي مقارنة بــ 345 مليونا في 2016 وزادت محفظة التمويل إلى 2.9 مليار بنمو 14% تماشياً مع الصعود المتواصل لقاعدة العملاء
***************************
الماجد : بوبيان يولي اهتماماً خاصاً بموارده البشرية في إطار عمله كبنك
متطور وحديث يواكب التطورات العالمية والإقليمية من خلال إدارته الشابة
.
**********************

محمود يوسف الفليج رئيس مجلس ادارة بنك بوبيان وانجازات تعكس دوره القيادي المميز

 

واصل بنك بوبيان اداء متميزا بالمؤشرات والارقام بنهاية 2017 محققا انجازات غير مسبوقة فارتفعت ارباحه الصافية بنسبة 16% لتصل الي 47,6 مليون دينار , وفي كلمة جال فيها علي تطور مؤشرات البنك وسر الاداء المتميز قال رئيس مجلس الإدارة, محمود يوسف الفليج, نجح بنك بوبيان بتحقيق أداء مميز ونتائج مالية جيدة خلال عام 2017 تماشياً مع خطط العمل والتوجهات الاستراتيجية للبنك، حيث تبوأنا بجدارة ريادة المنتجات والخدمات البنكية المبتكرة تكنولوجياً في السوق الكويتي.
وفي تقديمه للتقرير السنوي قال :يُسعدني أن أضع أمامكم، بالنيابة عن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، التقرير السنوي لعام 2017 والذي يشمل البيانات المالية وملخص عن النشاطات التي قام بها البنك خلال العام مُتضَمِناً إنجازات ونجاحات على مختلف الاصعدة.
وقد واصل بنك بوبيان مسيرة النمو الثابتة في العوائد محققاً ارتفاعاً في أرباحه بنهاية عام 2017 بنسبة 16%، حيث بلغت أرباحه الصافية 47.6 مليون دينار مقارنة بـ 41.1 مليون دينار في عام 2016 وبربحية سهم بلغت 18.71 فلس مقارنة بــ 16.94 فلس للعام السابق.
وتابع : ويهمني هنا الإشارة إلى أن ما تحقق من ارتفاع في ربحية البنك إنما يرجعُ، بعد فضل الله عز وجل، إلى ثقة مساهميه وعملائه واجتهاد جميع العاملين في البنك وحرصهم المتواصل على تحقيق أعلى مستويات الخدمة للعملاء مدعومة بالابتكار والإبداع الذي حرص عليه البنك منذ انطلاق الاستراتيجية الخمسية الأولى في عام 2010 و ثبت العمل بموجبه ضمن الاستراتيجية الخمسية الثانية لغاية عام 2020.
ولقد شهدت معظم مؤشرات البنك نمواً ملحوظاً في عام 2017 حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى ما يقارب 4 مليار دينار بنسبة نمو قدرها 14% وارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 125.6 مليون دينار كويتي بنسبة نمو قدرها 22% بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 3.4 مليار دينار كويتي بنمو نسبته 15%.
كما ارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ليصل إلى 375 مليون دينار كويتي مقارنة بــ 345 مليون دينار كويتي في العام السابق، إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 2.9 مليار دينار كويتي بنسبة نمو 14% تماشياً مع النمو المتواصل لقاعدة عملاء البنك.
و بالاستناد الى الأداء المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (أي سبعة فلوس للسهم الواحد) وأسهم منحة بواقع 5 في المئة (أي خمسة أسهم عن كل مئة سهم). كما اقترح مجلس الإدارة مكافأة لأعضاء المجلس بمبلغ اجمالي قدره 360 ألف دينار كويتي عن عام 2017 وذلك بنفس قيمة المكافأة في العام السابق.
أمــا على مستوى الحصص السوقية، فقد ارتفعت حصتنا من التمويل المحلي بصفة عامة إلى حوالي 7.9% مقارنة ب 7.2% في العام السابق، بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد لتبلغ ما يزيد عن 10.5%.

منتجات تكنولوجية مبتكرة

وقال الفليج : وبما ان الإبداع والابتكار يُمثلان ركيزةً أساسية في نموذج عمل بنك بوبيان، ركزنا في عام 2017 على الابتكار المصرفي من خلال توفير خدمات مصرفية رقمية جديدة ومتميزة للعملاء تسهل أعمالهم وتوفر لهم قنوات بديلة على مدار الساعة لتلبي احتياجاتهم المصرفية.و بالتالي تمكنا في 2017 من طرح مجموعة خدمات مصرفية رقمية وإلكترونية مبتكرة غالبيتها يُطرح لأول مرة في السوق الكويتي بما في ذلك خدمة ال “يو تاب” وخدمة اصدار البطاقات المصرفية من أجهزة الصرف الالي وخدمة المرابحة الرقمية.وبمبادرة ريادية، قام بنك بوبيان بتأسيس “مركز الابتكار الرقمي” لدعم تنفيذ منهجية مرنة لتوفير خدمات تكنولوجيا ريادية مبتكرة. كما يساهم المركز في دعم تحويل الأفكار المبتكرة المتوفرة حالياً الى التطبيق العملي. وقد أثمرت هذه الاستراتيجية بتحقيق البنك العديد من الإنجازات، حيث حصد بنك بوبيان للعام الثالث على التوالي جائزة أفضل بنك إسلامي في العالم في مجال الخدمات المصرفية الالكترونية (الرقمية) من مؤسسة جلوبل فاينانس العالمية لعام 2017.

أفضل خدمة مصرفية للعملاء
وبالإضافة إلى تفوق البنك في مجال الخدمات المصرفية الرقمية والإلكترونية، ركز بنك بوبيان على خدمة العملاء و رضاهم من خلال التطوير المستمر لمستوى الخدمات التي يوفرها للعملاء وتوحيد مضمون التواصل مع العملاء ضمن جميع القنوات.
و بالتالي، حافظنا على المركز الاول كأفضل بنك على مستوى القطاع المصرفي الكويتي في خدمة العملاء. ويتجلى ذلك بالإنجازات الأخيرة، حيث حصل البنك على جائزة “أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء على مستوى البنوك في الكويت” للسنة السابعة على التوالي من مؤسسة “سيرفس هيرو”، بالإضافة الى جائزة “أفضل مستوى للخدمات في الكويت بين جميع قطاعات الأعمال” لسنة 2017. هذه الجوائز تؤكد قدرة البنك التنافسية العالية، وقدرته على توفير أعلى مستويات الخدمة وأفضل المنتجات التي يبحث عنها العملاء في السوق الكويتي.
كما يحرص بنك بوبيان على إطلاق منتجات جديدة مثل “حساب التخرج” المعد خصيصاً لتشجيع العملاء على ادخار الأموال لتعليم أولادهم بطريقة مبتكرة و فريدة و ذلك بالتعاون مع شركة بوبيان تكافل. و استهدفنا ايضاً قطاع حسابات الراتب من خلال تطوير منتجات مميزة للعملاء تضم مزايا ومنافع خاصة تلائم مختلف الاحتياجات و أنماط الحياة.
و نجح بنك بوبيان بتحقيق اهداف التوسع الجغرافي بتشغيل 40 فرعاً، حيث قمنا بإفتتاح ثلاث فروع جديدة خلال عام 2017. بالإضافة الى ذلك، قام بنك بوبيان بالتوسع في شبكة أجهزة بوبيان دايركت من خلال توفير 23 جهاز تعمل على مدار الساعة و منتشرة في كافة المناطق في الكويت.

خدمات مصرفية متميزة للشركات

ويهدف بنك بوبيان بأن يكون “الاختيار الأول والبنك المفضل للخدمات المصرفية للشركات”، وعليه، نجحنا في إطلاق خدمات ومنتجات الكترونية مبتكرة و متميزة، حيث تم إدخالها للمرة الأولى في القطاع المصرفي المحلي تجاوباً مع توجهات البنك لتحقيق كافة الاحتياجات والمتطلبات المصرفية وفق احكام الشريعة الإسلامية السمحاء. و شهدنا خلال عام 2017 تطورات تكنلوجيا متسارعة بهذا الصدد حيث انعكس ذلك في الخدمات المصرفية للشركات عن طريق الانترنت و تطبيقات الموبايل.
تتمتع مجموعة الخدمات المصرفية للشركات بعلاقات وطيدة مع العديد من الشركات الوطنية العاملة في القطاعات الاقتصادية المنتجة، بهدف توفير أفضل الخدمات المصرفية. و بالتالي، حقق فريق هيكلة تمويل الشركات نجاحاً باهراً خلال السنة كمنظم رئيسي ومدير الاكتتاب لعمليات الطرح الاولى لعدة عمليات تمويل إسلامي بارزة في المنطقة.
وقد تمكن بنك بوبيان من تحقيق معدلات نمو جيدة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 16.3% خلال عام 2017، مع الاعتماد على استقطاب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية، فضلاً عن التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية ودراسة وتنويع المخاطر. و الجدير بالذكر، بأن النمو خلال سنة 2017 قد تحقق من خلال تنويع عمليات التمويل في شتى القطاعات الاقتصادية و بالأخص في مجال الطيران والنفط و التعليم والخدمات المتنوعة. كما حافظنا على مستوى جودة الأصول وفق افضل إجراءات إدارة المخاطر المصرفية.

موارد بشرية شابة و طموحة
ويُولى بنك بوبيان اهتماماً خاصاً بموارده البشرية ضمن استراتيجية عمله كبنك عصري يواكب التطورات العالمية والإقليمية من خلال فريق إداري شاب. ويتميز البنك بإعطاء الشباب دوراً قيادياً مميزاً لاسيما مع تسخير كافة الإمكانيات التدريبية والأكاديمية التي تمنحهم فرصاً مميزة لاكتساب خبرات مهنية وعملية تجعل خبراتهم كبيرة مقارنة بأعمارهم إلى جانب نجاح البنك خلال الأعوام الأخيرة في خلق الكثير من فرص العمل للشباب الكويتي الطموح من خلال توسعه في تقديم خدماته للعملاء وافتتاحه المزيد من الفروع.
لقد أدى ذلك إلى تبوأ مصرفنا موقعاً جاذباً للشباب الكويتي الراغب في العمل في القطاع الخاص بصفة عامة والقطاع المصرفي على وجه الخصوص بسبب المناخ الذي يوفره البنك للمزيد من الإبداع والابتكار وإطلاق العنــان للطاقات الشابة و الطموحة.
و عليه، نجح البنك خلال العام في زيادة معدلات العمالة الوطنية والتي تجاوزت 77% حالياً وهي من أعلى النسب، ليس على مستوى البنوك المحلية فحسب بل وعلى مستوى القطاع الخاص الكويتي، حيث أضحى البنك نموذجاً لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.

مسؤولية اجتماعية فاعلة
وحول المسؤولية الاجتماعية والتي تفاعل خلال محاروها البنك مع شرائح المجتمع قال تقرير البنك :تمثل المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع حجر الزاوية في تعاملات البنك مع مختلف شرائح المجتمع مساهمة منه في التنمية وبناء مجتمع قادر على مواجهة كل المتغيرات الإقليمية والعالمية، لذا كان للبنك السبق في إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية ودعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف الشرائح.
وتنطلق مسؤولية البنك الاجتماعية من كونه أحد البنوك التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية والتي تستند إلى روح الإسلام وتحض على التعاون والإيثار ومساعدة مختلف فئات المجتمع خاصة غير القادرة أو التي تعاني نقصاً في الموارد التي تُعينها على ممارسة أنشطتها اليومية.
لقد استمر مصرفنا وباقتدار في ممارسة دوره الفاعل في المجتمع الكويتي والتفاعل مع مختلف شرائحه وقطاعاته لاسيما الشباب، حيث كان البنك رائداً في دعمهم في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، وبلغ عدد الفعّاليات، سواءً التي قام البنك برعايتها أو المشاركة فيها أو تنظيمها، أكثر من 100 فعالية ونشاط قامت على تنفيذها مختلف إدارات البنك إلى جانب الدور المتميز الذي قامت به فروع البنك في خدمة المناطق التي تعمل فيها وتفاعلها مع مختلف القطاعات.

حوكمة رشيدة

يلتزم بنك بوبيان بإتباع إطار عمل سليم وفعّال للحوكمة من خلال تطبيق أفضل معايير الحوكمة الرشيدة وإدارة المخاطر الرصينة والتي يعتمد عليها البنك في كافة تعاملاته وفق أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يتابع البنك بنجاح تحديث نظام الحوكمة بما يتناسب مع متطلبات بنك الكويت المركزي وبإجراءات الحوكمة المرتبطة بالقطاع المصرفي، بما في ذلك الالتزام بتعليمات حوكمة الرقابة الشرعية الصادرة مؤخراً عن بنك الكويت المركزي.
ومما لا شك فيه أن عملية استحواذ بنك الكويت الوطني على نسبة مؤثرة في ملكية البنك في عام 2009 كان لها دوراً فاعلاً ومؤثراً في تقديم الدعم الاستراتيجي اللازم للبنك بسبب الخبرات الكبيرة والتاريخ العريق الذي يمتلكه البنك الوطني والذي كان له أكبر الأثر في دعم استراتيجية البنك ومساعدته على الانطلاق والتوسع في السوق الكويتي مع الحفاظ على هويته الإسلامية الواضحة، من خلال الالتزام التام بالفصل التشغيلي الكامل بين المصرفين بما تقتضيه أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء وبالتالي تعزيز بيئة الحوكمة السليمة في بنك بوبيان.

شكراً لكم

وختاماً، فإنه يسرني أن أرفع، بالأصالة عن نفسي ونيابة عن جميع العاملين في بنك بوبيان، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ومعالي رئيس مجلس الوزراء، الشيخ جابر المبارك الصباح حفظهم الله ورعاهم جميعاً.
كما أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لكافة المسئولين في بنك الكويت المركزي، وعلى رأسهم سعادة المحافظ الدكتور محمد الهاشل الذي لم يدخر جهداً في اتخاذ ما يراه مناسباً لدعم تطوير وسلامة النظام المصرفي الكويتي.
ولا يفوتني في هذا المقام أن أتوجه بالشكر الجزيل لجميع مساهمي البنك وعملائه الكرام الذين كانوا دائماً العامل الرئيسي وراء نجاحنا بدعمهم لنا في مواجهة التحديات، كما أتوجه بالشكر الخاص إلى جميع الإخوة أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في البنك، وعلى رأسهم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز خليفة القصار على جهودهم الكبيرة التي تعتبر نبراساً هادياً لكل أنشطة البنك وخدماته وتعاملاته الإسلامية الراسخة.
وأخيراً أود في هذا المقام أن أقدم الشكر الجزيل لإدارة وجميع موظفي بنك بوبيان، على كافة المستويات، على تفانيهم وجهودهم الكبيرة خلال الأعوام الماضية، ويسعدني أن أعبر عن تقديري لتمسكهم دائماً بروح الفريق الواحد من أجل تحقيق المزيد من النجاحات لبنكهم الواعد. وكلي ثقة وأمل بالله عز وجل أن تشهد الأعوام المقبلة مرحلة تطور جديدة غير مسبوقة للبنك تقوده نحو المزيد من الإنجازات وتحقيق الأهداف التي تضعه في مقدمة البنوك الإسلامية على مستوى المنطقة.

الاضاءة علي المسؤولية
الاجتماعية لبنك بوبيان

الرئيس التنفيذي عادل الماجد

تمكن بنك بوبيان في السنوات الاخيرة من فرض اسمه كواحد من اهم المؤسسات التى تقدم مبادرات حقيقية تهدف الى تنمية المجتمع وتستهدف مختلف الشرائح متوجا مسيرته بنهاية عام 2017 بالحصول على جائزة الافضل في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى المنطقة من المؤتمر العالمي للمصارف الاسلامية في دورته الاخيرة التى عقدت في البحرين .
وتمثل رؤية البنك في هذا الاطار انطلاقا من ان دور البنك الاجتماعي لايقف عند حدود العمل والانشطة والفعاليات التقليدية بل يجب ان تكون مساهمتنا دائما خارج الصندوق كما يقال من خلال تطوير الافكار وتقديم مساهمات فعلية تساهم في بناء المجتمع .
وبشهادة الجميع لاسيما الشباب كان بوبيان الاكثر ظهورا في خدماته الاجتماعية خلال العام الماضي والاعوام السابقة من خلال تبنيــه لمبادرات جديدة تماما على الســوق الكويتي استهدفت جميع الشرائح لاسيما الشباب .
واضاف على مدار العام فان عدد مبادرات البنك والمساهمات التى قام بها الى جانب الرعايات التى قدمها قد تجاوز 100 مشروع تنوعت ما بين القطاعات المختلفة سواء الصحة او البيئة او التعليم او الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة .
موارد البنك البشرية
الي ذلك اكد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للبنك عادل الماجد ان بوبيان يولي اهتماماً خاصاً بموارده البشرية في إطار عمله كبنك متطور وحديث يواكب التطورات العالمية والإقليمية من خلال إدارته الشابة، ضارباً المثال بمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية، والذين يشكل الشباب غالبيتهم .
واضاف ان تميز البنك بإعطاء الشباب دوراً قيادياً مميزاً ساهم في حصول البنك على جائزة «إحلال وتوطين العمالة الوطنية على مستوى الكويت» والتي تمنح سنوياً لأفضل مؤسسة في دول مجلس التعاون الخليجي من قبل مجلس وزراء العمل.
ويعتبر بوبيان من اعلى البنوك توظيفا للشباب الكويتي حيث تتجاوز نسبة العمالة الوطنية 78 % من اجمالي العاملين في البنك .
واشار الماجد الى ايمان بوبيان باهمية وسائل التواصل الاجتماعي حيث كان البنك سباقا في الاهتمام بها قبل ست سنوات وقبل ان تصل الى ما وصلت اليه حاليا كما كان اول من اسس ادارة خاصة للتواصل الاجتماعي .

جانب من عمومية البنك

 

بالارقام ..انجازات بوبيان 

صافي الارباح: في 2010 بلغت الارباح الصافية لبنك بوبيان 6,1 مليون دينار لترتفع الي 47,6 مليون في 2017
##اما الايرادات التشغيلية فقد قفزت من 41 الي 126 مليون دينار بين 2010 و 2017
##وارتفعت ودائع العملاء من 941 مليونا الي 3,399 مليار دينار
##اما محفظة التمويل فقد قفزت من 825 مليونا الي 2,877 مليار دينار
##وبالتالي زادات الاصول علي ضوء تلك المؤشرات من 1,316 الي 3,97 مليار دينار
الوسوم
إغلاق