أهم الأخباراقتصاد العربسوق العملات

الخرطوم : الدولار يرتفع من 6,8 جنيه نهاية 2017 الي 50 جنيها سودانيا قبل انتصاف فبراير

الدولار يرتفع من 6,8 جنيه سوداني في نهاية العام الماضي ليقترب من 50 جنيها قبل ان ينتصف فبراير الجاري في تطور خطير عكس فشل الحكومة والمركزي في السيطرة علي السياسة النقدية بسبب ندرة الصادرات ,حرك البنك المركزي في السودان، السعر التأشيري للدولار من 20.02 إلى 30 جنيهاً، الأمر الذي ينذر بموجة غلاء تفاقم الأوضاع المعيشية للمواطنين.
وتسبب رفع السعر التأشيري للدولار من 6.9 إلى 18 جنيهاً في موازنة العام الحالي، إلى قفزة كبيرة في اسعار السلع والخدمات.
وقبيل إعلان المركزي، كان الدولار تخطي حاجز 40 جنيهاً.واعلن الموقع الإلكتروني للبنك، أن السعر التأشيري للدولار ليوم الإثنين سيكون عند 31.50 جنيه كأعلى نطاق، مقابل 28.50 للحد الأدنى للنطاق.
وحذرت نائب رئيس البرلمان، عائشة صالح، من قيام “ثورة للجوعى” في البلاد بعد انهيار العملة المحلية في السوق السوداء وتخطيها 40 جنيهاً.
وقد تهاوت العملة السودانية أمام الدولار بصورة كبيرة. في وقت حذّر فيه خبراء اقتصاديون من حدوث انفلات كلي للعملات الاجنبية، بحيث تبلغ أرقاماً تصعب السيطرة عليها نهائياً.وبحسب متعاملون في السوق الموازي، فقد سجل الجنيه تراجعاً جديداً أمام الدولار، حيث بلغ الأخير (45) جنيهاً، وذلك بعد ساعات فقط من تجاوزه لحاجز الأربعين جينهاً. مشيرين الى ان الدولار بلغ 40 جينهاً، وسرعان ما صعد الى 45 جنيهاً مع صبيحة اليوم التالي حيث زاد بواقع خمس جنيهات في أقل من 24 ساعة، في حالة لم تحدث من قبل.
وكان القيادي في المؤتمر الوطني ووزير المالية الأسبق عبد الرحيم حمدي قد توقع وصول الدولار الى خمسين جنيها، بسبب ضعف صادرات البلاد، وبسبب سياسات الحكومة الاقتصادية

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق