حول العالمقادة المال والأعمال

وفاة تاجر اعواد الثقاب مؤسس ايكيا اينغفار كامبراد عن 91 عاما

توفي اينغفار كامبراد مؤسس مجموعة “ايكيا” العملاقة في مجال الأثاث، الأحد عن 91 عاما على ما أعلنت الشركة السويدية المنتشرة في عشرات البلدان حول العالم.
وأشارت “ايكيا” في بيان عبر حسابها الرسمي على “تويتر” إلى أن “اينغفار كامبراد رحل بسلام في منزله” في جنوب السويد.
وأضافت المجموعة “سنفتقد بشدة إينغفار وسيبقى ذكره طيبا لدى عائلته وزملائه في +ايكيا+ حول العالم”.
وكان كامبراد المولود لعائلة مزارعين في منطقة سمولاند الفقيرة الوادعة في جنوب السويد العام 1926، أحد اثرى اثرياء العالم اذ ترأس لعقود طويلة هذه الامبراطورية التجارية السويدية التي توظف 190 الف شخص حول العالم مع ايرادات سنوية تبلغ 38 مليار يورو.
وعلى رغم انكفائه خلال السنوات الاخيرة، ظل كامبراد يتابع عن كثب النجاح الكبير لمؤسسته التي انطلقت قبل اكثر من ستة عقود كشركة عائلية صغيرة.
وحسب ويكيبيديا إينغفار فيودور كامبراد (بالسويدية: Ingvar Kamprad) (ولد في 30 مارس 1926 في ليونغبي، السويد). وهو رجل أعمال سويدي، ورئيس شركة أثاث إيكيا، وقد صنف عام 2008 من قبل قائمة فوربس كسابع أغنى رجل في العالم بثروة قدرها 31 مليار، وفي الوقت الحالي مصنف كأغني شخص في أوروبا ورابع أغنى شخص في العالم.
ولد كامبراد لأسرة ألمانية، وعاش في إحدى المزارع بالقرب من منطقة لوينغبي بالسويد. كان يمتلك حسًا اقتصاديًا رهيبًا، بدأ كامبراد بتطوير الأعمال التجارية كصبي صغير، يبيع عييدان الثقاب لجيرانه على دراجته. وكان يقوم بشراء كميات كبيرة من أعواد الثقاب بأسعار رخيصة جدًا من ستوكهولم، ثم يبيعها بشكل فردي بسعر منخفض، مع تحصيل ربح جيد. من أعواد الثقاب، توسعت تجارته لتشمل بيع الأسماك، زينة أشجار الميلاد، البذور، وأقلام الحبر الرصاص. عندما كان كامبراد في سن 17 عامًا، أعطاه والده مكافأة نقدية على نجاحه في الدراسة.
تأسست ايكيا في العام 1943 على طاولة مطبخ عمه أرنست.في العام 1948،قام كامبراد بتنويع تجارته، مضيفًا الأثاث. وكان عمله في الغالب يعتمد على المراسلات.
في يونيو عام 2013، استقال انغفار كامبراد من مجلس انتر ايكيا القابضة وتم تنصيب الابن الأصغر ماتياس كامبراد رئيساً للشركة القابضة. بعد قراره بالتنحي، أوضح المؤسس 87 عاما، “أرى أن هذا هو الوقت المناسب بالنسبة لي لمغادرة مجلس إدارة مجموعة انتر ايكيا. وقد قمنا قبل سنوات بتمكين اجيال جديدة. “ماتياس وأخويه الأكبر سنا، الذين لديهم أيضا أدوار قيادية في ايكيا، وهم يعملون وفق الرؤية الشاملة للمؤسسة لتحقيق الإستراتيجية طويلة الأجل.

مقالات ذات صلة

إغلاق