أهم الأخباراقتصاد العربالنفط والغاز

السعودية تخطط لزيادة الايرادات النفطية ب 80% الي 801 مليار ريال بحلول 2023 علي اساسي 73 دولار للبرميل

ذكرت وكالة بلومبرغ ان المملكة العربية السعودية تخطط لزيادة عائدات النفط بحلول 2023 بنسبة 80% مرة واحدة , واشارت الي ان تلك الزيادة سوف تحقق فائضا في الموازنة حسب مصادر سعودية للوكالة
وقالت المصادر : ان برنامجا مدته ست سنوات لتحقيق التوازن في الميزانية سيؤدي الى زيادة الدخل من مبيعات النفط الى 801.4 مليار ريال (214 مليار دولار) من 440 مليار ريال هذا العام. وتوقعت المصادر ان تقفز اسعار النفط فوق ال 73 دولارا للبرميل

وفي حين أن خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحويل الاقتصاد هي الحد من اعتماده على النفط على المدى الطويل، فإن ارتفاع أسعار النفط أمر أساسي في الجهود الرامية إلى تعزيز النمو مع الأخذ بتدابير من شأنها أن تساعد على زيادة الإيرادات من مصادر أخرى.

وقال مونيكا مالك، كبير الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، إن توقعات الإيرادات النفطية “. “سيكون من الصعب تكرار النمو القوي في عائدات النفط في عام 2017”.
وتوقعت السلطات زيادة إنتاج النفط من 10 ملايين برميل يوميا إلى 11.03 مليون برميل في عام 2023. وبالنسبة إلى عام 2020، فإنها تتوقع إنتاج 10.45 مليون برميل يوميا، تدر 605 مليار ريال من الإيرادات.
ورفضت وزارة المالية التعليق.
وقد يشير السيناريو إلى أن أكبر مصدر للنفط في العالم لا يرى حاليا الحاجة إلى توسيع نطاق الاتفاق لخفض الإنتاج إلى ما بعد عام 2018 مع تراجع المعروض العالمي من النفط.
وقد كتب جان ميشيل صليبا، وهو خبير اقتصادى فى بوفى ميريل لينش فى لندن، فى تقرير الاسبوع الماضى. “من المرجح أن تظل سياسة الطاقة تركز على دعم سوق النفط لإعادة التوازن وتمكين الحكومة من التحول إلى النمو على المدى القريب”.
وكان كبار المسؤولين السعوديين قد نشروا في الأسبوع الماضي ميزانية توسعية لعام 2018 لإحياء اقتصاد يعاني من التقشف وانخفاض أسعار النفط. وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0،5 في المائة في عام 2017.
وأظهرت وثيقة تحدد بعض تفاصيل البرنامج المالي ونشرتها وكالة الأنباء السعودية أن النمو الاقتصادي غير النفطي المتوقع سيبقى أعلى من 3 في المئة خلال عام 2020 من 1.5 في المئة هذا العام. تم حذف المستند من الموقع الإلكتروني للوكالة.

مقالات ذات صلة

إغلاق