أهم الأخبارالنفط والغاز

وزير النفط: محطة الغاز الجديدة ستضيف 250 مليون قدم مكعبة و68 الف برميل من المكثفات يوميا

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي بخيت الرشيدي إن محطة تعزيز الغاز رقم (171) التي دشنتها شركة (نفط الكويت) اليوم الأحد ستضيف يوميا نحو 250 مليون قدم مكعبة من الغاز المعالج بمصنع الغازات الحمضية في ميناء الأحمدي ونحو 68 ألف برميل من المكثفات.
وأكد الرشيدي في تصريحل (كونا) على هامش حفل افتتاح المحطة أهمية هذا المشروع نظرا لحاجة دولة الكويت إلى الغاز والمكثفات فضلا عن تعزيز انتاج الغاز والنفط محليا.
وأوضح أن دولة الكويت “تنتج حاليا نحو مليار ونصف المليار قدم مكعبة من الغاز يوميا وتستهدف انتاج 4 مليارات قدم يوميا”.
وأضاف أن “انتاج الكويت اليومي من النفط يبلغ حاليا نحو 7ر2 مليون برميل في حين تبلغ القدرة الانتاجية أكثر من ثلاثة ملايين برميا” لافتا إلى أن “البلاد تسعى لتكون قدرتها الانتاجية من النفط بواقع 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020 ونحو 750ر4 مليون برميل في 2040”.
وأوضح أن تحقيق هذه الأهداف يحتاج إلى “جهود جبارة” لاسيما أن “عصر انتاج النفط السهل الرخيص انتهى والآن نعيش مراحل أعمق وهي النفط الثقيل والعميق والمكلف في انتاجه مقارنة بالنفط القريب من سطح الارض”.
وحول العمالة الوطنية ومشاركتها في المشروعات النفطية أفاد الرشيدي بأن نسبة العمالة الوطنية في مجمل مشروعات القطاع النفطي تبلغ 90 في المئة ونعمل على بلوغها نسبة 100 في المئة لافتا إلى أن العمالة في مشروع محطة تعزيز الغاز الجديدة كويتية بنسبة 100 في المئة.
وحول اخر تطورات استيراد الغاز من العراق أفاد بأن “المفاوضات مع الجانب العراقي مازالت قائمة” مشيرا إلى ان “هناك تقدما كبيرا في المباحثات لكن يتبقى جزئية التسعير التي ستتم في القريب العاجل

الوسوم
إغلاق