أخبار عامة

وزارة الخارجية الفرنسية تعدل من تصريحات وزيرها : الحريري قد لا يكون حرا

جنبلاط:لبنان لايستحق اتهامه باعلان الحرب على السعودية

ميشيل عون يدعو الى توخي الوضوح جول وضع الحريري المستقيل

أجرت فرنسا تعديلا طفيفا على تصريحات سابقة لوزير خارجيتها جان إيف لو دريان ولمحت إلى أن رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري قد لا يكون حر الحركة وحثت على أن يواصل دوره الحيوي في لبنان.وفيما أعرب الرئيس اللبناني ميشيل عون عن قلقه بشأن وضع رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري مع تنامي الدعوات في لبنان من أجل عودته الفورية.ودعا عون إلى توخي الوضوح حول وضع الحريري الذي استقال فجأة من منصبه يوم السبت الماضي بينما كان في السعودية، ويعتقد كثيرون في لبنان بأن الحريري يخضع للإقامة الجبرية من قبل السلطات السعودية.كان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان حسب بي بي سي قال ظهر اليوم إنه يعتقد أن الحريري لا يخضع للإقامة الجبرية في المملكة العربية السعودية. وقال لو دريان إن معلوماته تفيد بأنه ما من قيود مفروضة على تحركات الحريري.
وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون قد التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في بداية زيارة مفاجئة للمملكة مساء الخميس.
كان ماكرون في زيارة للإمارات لكنه توجه للرياض بشكل غير مخطط له مسبقا ليلتقي المسؤولين السعوديين.
وقال ماكرون لدى وصوله للرياض إنه سيؤكد للمسؤولين السعوديين مدى أهمية الاستقرار في لبنان.
وحسب رويترز نقلت وسائل إعلام لبنانية عن الرئيس ميشال عون قوله للقائم بالأعمال السعودي في لبنان وليد البخاري امس الخميس إنه لا بد من عودة سعد الحريري الذي استقال من رئاسة وزراء لبنان في مطلع الأسبوع. ونسبت التقارير إلى عون قوله للبخاري إن ملابسات استقالة الحريري غير مقبولة.
الي ذلك قال السياسي اللبناني الدرزي البارز وليد جنبلاط اليوم الجمعة إن لبنان لا يستحق اتهامه بإعلان الحرب على السعودية وقال إن ”من المحزن حقا“ أن توجه الرياض مثل هذا الاتهام للبنان بعد عقود من الصداقة.وقال جنبلاط لرويترز عبر الهاتف ”لا نستحق كلبنانيين مثل هذه الاتهامات“ وتابع ”كنا أصدقاء لعقود“.
واتهم ثامر السبهان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج هذا الأسبوع حكومة لبنان بإعلان الحرب على السعودية ليضع لبنان كله في سلة واحدة مع جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران كطرف معاد للمملكة.
علي الصعيد الاقتصادي قالت وكالة التصنيف الائتماني فيتش ان استقالة الحريري تزيد المخاطر السياسية والاقتصادية في لبنان

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق