أهم الأخباراقتصاد العرب

مراسل بلومبرج بالسعودية يكشف عن تفاصيل اخر لقاء مع الوليد : التقينا في الصحراء 28 اكتوبر

قال محرر شبكة بلومبرغ إريك شاتزكر في مقال نشره موقع بلومبرغ الان انه تناول العشاء مع الوليد في الصحراء قبل ايام من اعتقاله وقال : قبل عشرة أيام من أن يصبح الهدف الأبرز في حملة مكافحة الفساد السعودية، قضيت أمسية في الصحراء مع الأمير الوليد بن طلال….جلسنا في الهواء الطلق على الوسائد الموضوعة علي السجاد فوق الرمال، وتحدث خلال الامسية عن أسهم التكنولوجيا والسياسة الأمريكية، وشرب القهوة العربية، وشاهد مباراة لكرة القدم على أجهزة التلفزيون ذات الشاشة الكبيرة و ذهب لمدة 50 دقيقة سيرا على الأقدام تحت النجوم، وفي حوالي الساعة 11 مساء، كان العشاء. وخدمت نفسي لنفسي وكانت المائدة عامرة بالضأن والروبيان والأرز والسلطة لتشكل بوفيه هائل مع ما لا يقل عن 12 نوعا من الاطباق المختلفة.
وقال لم يكن الوليد لديه أي خبر عما سيأتي، ولم يظهر ذلك عليه ابدا فالمستثمر الملياردير، الذي اشتهر بحصصه الطويلة في شركة سيتي جروب، وشركة آبل وشركة سينتوري وفوكس، بدا سعيدا ومريحا. وقد هتف عندما فاز نادي الهلال في الرياض بالمباراة.
وحين حل منتصف الليل تقريبا عقد الأمير مجلسا، وهو احتفال بدوي تقليدي يأتي فيه رجال القبائل للتعبير عن احترامهم وطلب الأعمال الخيرية, وظهر طابور من الرجال في الجلباب البيضاء واغطية رأس من اللونين الأحمر والأبيض امتدت إلى الظلام. واحدا تلو الآخر اقتربوا ثم خلعوا الصنادل، واننوا بكي يسلموا له قطعة من الورق. وقانم بعضهم يتلاوة بعض الشعر, وقد وقع الأمير على كل ورقة ثم وضع الأوراق علي بعضها وكانت كومة من الاوراق .
إلى جانب واحد، بعض الإبل ركع على الأرض. وتم جلب صقور مقنعين من قبل معالج. وأبعد من أجهزة التلفاز…. ساعة رقمية تومض الوقت … وتدريجيا درجة الحرارة تتراجع مع مرور الوقت . خلفنا كانت قافلة المنازل المتنقلة والمقطورات بها أماكن المعيشة والمكاتب. عندما انتهى الحفل شكرت الأمير على ضيافته، صعدت إلى سيارة الدفع الرباعي، مع أحد سائقيه في عجلة القيادة، انزلقت أسفل الطريق الترابية كنا الساعة 4:07 صباحا .
لقد عرفت الوليد لمدة تسع سنوات تقريبا وأجريت معه مقابلات عدة مرات على تلفزيون بلومبرج. لقد كان، ولا يزال، شخصية مثيرة للاهتمام: الأمير السعودي الذي لم يجعل ملياراته من النفط، تحدث عن حقوق المرأة، وعن أصدقائه روبرت مردوخ وبيل غيتس. ويبدو أن مواقف الوليد في القضايا الاجتماعية والاقتصادية تتفق مع حملة التحديث الحالية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان (32 عاما).
وعن “اتخاذ حظر السعودية على السائقات الإناث منذ عام 2013” كان الوليد يقول على تويتر أنه ليس له معنى اقتصادي. ,وعندما قابلت الوليد في شقته في الرياض قبل عام، قال إن خطط الأمير محمد للحد من اعتماد المملكة العربية السعودية على عائدات النفط، وخفض عجز الموازنة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية “كانت موضع ترحيب كبير ودعم مني شخصيا”.
وابلغني ان ثروته، التي تقدر الآن ب 17.8 مليار دولار من قبل مؤشر بلومبرج للمليارات، كانت بناء علي جهد ذاتي …ففي 1991 انطلق إلى الأضواء المالية من خلال إحياء بنك سيتي بنك الذي كان يتخبط في ذلك الوقت مع ما يقرب من 600 مليون دولار من رأس المال الطازج. وشملت الاستثمارات البارزة الأخرى على مر السنين شركة موتورولا وشركة تايم وارنر، ومؤخرا شركة تويتر وشركة ليفت .
الكثير من ثروة الوليد في شركة المملكة القابضة، الشركة الاستثمارية التي لايزال يسيطر فيها على حصة 95 في المئة. قد انخفضت بنسبة 21 في المائة تقريبا منذ القبض عليه، مما خفض ثروته بمقدار 1.3 بليون دولار على الأقل. بقية ثروته هي في مجموعة متنوعة من الأصول، مثل المجوهرات وشركات الإعلام والعقارات.
اتذكر في أول زيارة لي إلى المملكة العربية السعودية في عام 2010، أعطاني الوليد جولة لمدة خمسة أيام لزيارة مصالحه التجارية وممتلكاته وأسلوب حياته. وقد مشينا عبر سوبر ماركت هايبر في وسط الرياض وتوقفت من قبل منفذ هرفي للوجبات السريعة من بيج ماك. وسمح لي الأمير استكشاف قصره، مع اكثر من 400 غرفة غريبة
رابط المقال المختصر باللغة الانجليزية
goo.gl/54kf2x

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق