أهم الأخبارشركات ومؤسسات

صافي ارباح “اجيليتي” الى 17,8 مليون دينار بزيادة 17,4% خلال الربع الثالث من 2017

أعلنت شركة أجيليتي اليوم عن النتائج المالية للربع الثالث من عام 2017 محققة صافي أرباح بقيمة 17.8مليون دينار كويتي بزيادة %17.4 مقارنة بالربع الثالث من عام 2016، وربحية سهم 14.2فلس للسهم الواحد بزيادة نسبتها 18.1%. وقد سجلت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء زيادة نسبتها %18.3لتصل إلى34.2مليون دينار كويتي أما الايرادات فزادت بنسبة%15 لتصل إلى 358.5 مليون دينار كويتي. فيما بلغت أرباح التسعة أشهر الأولى من العام 49.2مليون دينار كويتي بزيادة%13.7وربحية السهم 39.1فلس للسهم الواحد بزيادة %14.2مقارنة بالتسعة أشهر الأولى من العام الماضي. وقد بلغت الأرباح قبلاحتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للتسعة أشهر 97.6 مليون دينار كويتي بزيادة %16.5 وارتفعت الإيرادات لتصل إلى 1,021.1 مليون دينار كويتي بزيادة %11.1 حيث تتماشى هذه النتائج مع توجهات الشركة طويلة المدى. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأجيليتي؛ طارق سلطان: “مازلنا على المسار الصحيح لتحقيق هدفنا بقيمة800 مليون دولار أمريكي أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بحلول عام 2020. تستمر مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية بدفع أداء المجموعة ونحن نستثمر بقوة لتعزيز تواجد هذه الشركاتفي الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.”
بشار الي أن أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة قد حققت أيضاً نمواً في خدمات الشحن الجوي والبحري واداءً قوياً في خدمات التخزين. وتبعاً علق سلطان: “على الرغم من هذا النمو، إلا أن سوق الشحن يبقى سوقاً صعباًبسبب محدودية سعة الشحنوارتفاع الأسعار التي ماتزال تشكل ضغطاً على العائدات. غير أننا نقوم بالاستثمار في التكنولوجيا الحديثةتطلعاً للمستقبل ولنتمكن من تقديم خدمة أفضل لعملائنا وتطوير النظم التي من شأنها تعزيز الإنتاجية والكفاءة والتميز التشغيلي.”
الخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة
حققت أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة – قطاع الأعمال الرئيسي في أجيليتي – إيرادات بقيمة 273 مليون دينار كويتي بزيادة تقدر بنسبة %19.4. وتتلخص الاستراتيجية التجارية لأجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة في تعزيز النمو من خلال اتباع حلول محددة حسب قطاعات العملاء، وتحسين إنتاجية المبيعات وتطوير مسارات تجارية فعالة. وقد ساهمت هذه الاستراتيجية في زيادة إيرادات كافة الخدمات والمنتجات وفئات العملاء.
وقد نمت إيرادات الشحن الجوي والبحري بما يزيد عن 20% نتيجة لنمو أحجام الشحن الجوي بنسبة .116% طن والشحن البحري بنسبة 12% حاوية عشرين قدم. كما نمت أيضاً إيرادات الخدمات اللوجيستية للمشاريع بنسبة 27.3%.
وقد زادت صافي إيرادات أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة بنسبة2.4 % نتيجة لنمو خدمات التخزين للطرف الثالث التي حققت أداءً جيداً من مرافق التخزين الجديدة والقائمة في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادي.
فيما تراجعت هوامش صافي الإيرادات الى 22.6% مقارنة بـ26.3% في الربع الثالث من عام 2016بسبب محدودية سعات الشحن وارتفاع الأسعار التي تشكل ضغوطاً على عائدات خدمات الشحن.
ونتيجة لذلك فقد نمت أرباح الربع الثالث قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 1.4% فقط مقارنة بنفس الفترة من العام الماضيوالتي تأثرت اكثر بتقلب العملات التي إذااستبعدنا أثرها لسجلت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاكزيادة 3.4% في الربع الثالث.
وتواصل أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة نهجها لتحسين الأداء التشغيلي وصقل شرائح عملائها ومجموعة منتجاتها والحفاظ على الانضباط المالي والاستثمار في التكنولوجيات والأنظمة التي تعزز من الكفاءة والإنتاجية حيث تطور حالياً أدوات لخدمة عملائها عبر الانترنت.

مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية

حققت مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية نمواً في الأرباح قبلاحتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 24% في الريع الثالثلتصل الى 29.4 مليون دينار كويتي كما نمت إيرادات المجموعة بنسبة 4% لتصل إلى 91 مليون دينار كويتي.
وقد حققت أجيليتي للخدمات العقارية نمواً صحياً في الإيرادات نتيجة التركيز على تحسين كفاءة أصولها وتطوير مستودعات جديدة في دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا.
فيما تستمر شركة ترايستار في تعزيز نمو أعمال الشحن البحري التابعة لها. وكما قامت الشركة بزيادة رأس المال من خلال اصدار أسهم جديدة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لصالح مؤسسة الخليج للاستثمار مقابل 19.4% من رأسمال الشركة.وهذا ينطوي على تقييم مالي بقيمة 515 مليون دولار لشركة ترايستار، التي تعاظمت قيمتها منذ الاستحواذ عليها في عام 2003. وستساعد هذه الصفقة تريستار على تحقيق المزيد من النمو وخلق قيمة مضافة لمساهميها.
وقدحققت شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) زيادة كبيرة في الإيرادات والارباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء من عملياتها في كل من الكويت وساحل العاج وافغانستان. ومن المتوقع أن يظل الأداء في هذه الأسواق الثلاثة قوياً في نفس الوقت الذي تنمو فيهعمليات الشركة في أبو ظبي والهند على المدى القريب. وتواجه الشركةبعض التحديات في المغرب وتنزانيا لكنها في وضع يمكنها من زيادة الإيرادات في كلا البلدين في اوائل عام 2018 دون الحاجة إلى ضخ استثمارات أو تكاليف إضافية.
وتستمر شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)بتحسين عملياتها في المواقع التي تديرها الشركة في الكويت وهي مطار الكويت الدولي ومطار الشيخ سعد ومجمع ديسكفري. كذلك أيضاً، مشروع الريم مول طور الانجاز في أبو ظبي والذي يعتبر حجر الزاوية لاستراتيجية يوباك في أن تصبح شركة مرموقة في مجال العقارات التجارية في المنطقة.
كما ساهمت شركة جلوبال كليرينج هاوس سستمز وهي شركة استشارية لخدمات الجمارك في نمو ايرادات الربع الثالث. وتقوم الشركة بإدارة كافة الانشطة الخاصة بالجمارك في الموانئ الكويتية.

ملخص للبيانات المالية للربع الثالث من عام 2017

• سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 17.8مليون دينار كويتي بزيادة نسبتها 17.4%في الريع الثالث من 2017. بلغت ربحية السهم14.2فلس للسهم الواحد في الربع الثالثمن عام 2017مقابل 12 فلس للسهم الواحد عن نفس الفترة من العام الماضي.
• بلغت الأرباحقبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء34.2مليون دينار كويتيبزيادة نسبتها 18.3% عن العام الماضي.
• شهدت ايراداتأجيليتي نمواً بنسة 15% لتصل إلى 358.5مليون دينار كويتيكما نمت صافي الإيرادات زيادة بنسب7.7%
• حققتالخدماتاللوجيستيةالعالميةالمتكاملة زيادة في الايرادات بنسبة 19.4 % وفي الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 3.4% اذااستبعدناتأثيرتقلبالعملات.
• سجلت إيرادات مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية نمواً بنسبة 4% لتصل إلى 91 مليون دينار كويتي.
• تتمتع أجيليتي بميزانية جيدة بإجمالي أصول تقدر بــ 1.6 مليار دينار كويتي و بلغ صافي الدين 113.4 مليون دينار كويتي بتاريخ 30سبتمبر 2017 فيما بلغت التدفقات النقدية التشغيلية 28.5 مليون دينار كويتي في التسعة أشهر الأولى من العام.

مقالات ذات صلة

إغلاق