اقتصاد العربصفقات واستحواذات

شركة اماراتية تستثمر 1,5 مليار دولار لتطوير مصنع صلب جزائري

وافقت الحكومة الجزائرية، الثلاثاء، على منح أكبر مصنع للحديد والصلب في البلاد، شراكة مع شركة إماراتية (إيميرايت دزاير ستيل)، باستثمار قدره 1.5 مليار دولار.جاء ذلك، في بيان لرئاسة الوزراء الجزائرية نشر على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.
وورد في البيان، أن مجلس مساهمات الدولة (هيئة حكومية تتولى تسيير الاستثمار في منشآت الدولة)، منح موافقته على عقد شراكة صناعية وفق قاعدة 51/49 بالمائة، بين مصنع “سيدار” الحكومي للحديد والصلب والشركة الإماراتية للصلب “(إيميرايت دزاير ستيل) المعروفة بـ عمارة الدزاير”.
وأشار البيان إلى أن هذه الشراكة ستعرف استثمار 160 مليار دينار جزائري (نحو 1.5 مليار دولار) لإنتاج منتجات جديدة للحديد والصلب.وتطبق الجزائر قاعدة في الشراكة الأجنبية، تقوم على أساس منح 51 بالمائة للطرف الجزائري، و49 بالمائة للجهة الأجنبية، وهذا في كافة المشاريع وكافة القطاعات الاقتصادية.
وفي سبتمبر الماضي توقف المصنع الواقع بمحافظة عنابة الساحلية (شرق)، عن الإنتاج، بسبب أزمة جفاف ضربت المنطقة خلال الصيف الماضي.
ومصنع الحديد والصلب بعنابة، هو الأكبر من نوعه في الجزائر، وتعود أولى تجهيزاته ووحداته الصناعية إلى العام 1969، وتقدر مساحته بنحو 830 هكتارًا (الهكتار = 10 آلاف متر مربع)، ويشغل حاليًا 4100 عاملًا، وتبلغ طاقته الإنتاجية القصوى 2.5 مليون طن سنويًا.وأوقفت السلطات الجزائرية نشاط الفرن العالي رقم 2 بمركب الحديد والصلب، في 7 سبتمبر/ الماضي، وحوّلت المياه التي كانت موجهة له إلى السكان.
يشار الي ان هناك استثمارا جزائريا قطريا في قطاع الصلب جرى الاعلان عنه من قبل

الوسوم
إغلاق