أهم الأخبارسياحة وطيران

جميع شركات الطيران بالعالم تتجنب المجال الجوي السوري ماعدا السورية” وطيران الشرق الاوسط” اللبنانية

بدات جميع شركات الطيران في العالم تجنب استخدام المجال الجوي السوري ,خشية تعرضها لصواريخ ارض جو محتملة سيتم اطلاقها حسب الرد السوري والروسيب من التصدي لاي هجوم محتمل من قبل القوات الاميركية , وكان يوروكونترول ذكرت من امس أنه من الممكن استخدام صواريخ جو-أرض وصواريخ كروز خلال تلك الفترة وأن هناك احتمالا لتعرض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة.
ويدرس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفاؤه في الغرب عملا عسكريا محتملا لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على ما يُعتقد أنه هجوم بغاز سام يوم السبت استهدف مدينة دوما التي تسيطر عليها المعارضة.
وقال البيت الأبيض إن ترامب ألغى يوم الثلاثاء جولة مقررة في أمريكا اللاتينية هذا الأسبوع للتركيز على الرد على واقعة سوريا.
وكان ترامب حذر يوم الاثنين من رد سريع وقوي بمجرد التأكد ممن تقع عليه مسؤولية الهجوم.
ولم تحدد يوروكونترول على موقعها الإلكتروني مصدر أي تهديد محتمل.
وقالت ”بسبب احتمال شن ضربات جوية على سوريا باستخدام صواريخ جو-أرض أو صواريخ كروز أو النوعين معا خلال 72 ساعة قادمة وكذلك احتمال تعرض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة، ينبغي توخي الحذر عند تخطيط العمليات الخاصة بالرحلات في شرق المتوسط/منطقة معلومات الطيران الخاصة بنيقوسيا“.
وسبق أن أصدرت هيئات للطيران في دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تحذيرات لشركات الخطوط الجوية من دخول المجال الجوي السوري، مما دفع العديد منها إلى تجنب المنطقة.
وأفاد موقع (فلايت رادار 24) الذي يرصد حركة الرحلات الجوية بأن الرحلات التجارية الوحيدة التي حلقت فوق سوريا حتى الساعة 1:15 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء تابعة للخطوط الجوية السورية وطيران الشرق الأوسط اللبنانية.
وشمل بيان يوروكونترول منطقة أوسع خارج المجال الجوي الذي تسيطر عليه دمشق.وقال متحدث باسم لوفتهانزا الألمانية يوم الأربعاء إن شركاتها على علم بتحذير يوروكونترول وإنها تتواصل عن كثب مع السلطات.
وقال ”كإجراء احتياطي استباقي بدأت خطوط الطيران التابعة لمجموعة لوفتهانزا تجنب منطقة شرق المتوسط (في إجراء يستمر) لبعض الوقت“.وقال بيان من إيزي جيت الأوروبية للطيران منخفض التكلفة إن الشركة أجرت مراجعة لمعايير الأمن والسلامة وستتخذ تدابير احترازية منها تغيير المسارات الجوية من تل أبيب.وتحدث ممثلون لشركتي رايان إير القابضة والخطوط الجوية البريطانية عن تسيير رحلاتهما بصورة اعتيادية مع مراقبة الموقف عن كثب.
ولم ترد شركات أخرى عاملة في المنطقة على طلبات للتعليق بشأن خطط تسيير رحلاتها.وأشارت خريطة على الموقع الإلكتروني لمنطقة معلومات الطيران الخاصة بنيقوسيا، والواردة في بيان يوروكونترول يوم الثلاثاء، إلى أن المنطقة تغطي جزيرة قبرص والمياه المحيطة بها.
واستشهدت يوروكونترول في تحذيرها بوثيقة للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.وقال متحدث باسم الوكالة إنها أبلغت الدول الأعضاء ويوروكونترول برسالتها التحذيرية يوم الثلاثاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق