أهم الأخباراقتصاد عالميتقارير ودراساتمعلومات اقتصادية

تقرير تحليلي :قرار ترامب حول الرسوم الجمركية علي الصلب والالومنيوم يشعل الغضب في اوروبا وتركيا واليابان والبرازيل والصين ووزير خزانته يلوح باستثناءات مقبلة

ميركل : استثناء الاتحاد الاوروبي من الرسوم الجمركية
هو الحل الامثل لنزع فتيل خلاف تجاري مع اميركا

************************
سيسيليا مالستروم إ:الاتحاد الأوروبي لا يعتقد أن الرسوم الجمركية تمثل حلا لمشكلة فائض الصلب
ومستعدون للذهاب إلى منظمة التجارة العالمية إذا كان ذلك ضروريا.
**************************
وزير المالية الفرنسي لومير يدعو أوروبا للرد بصوت واحد على الرسوم الجمركية
وتركيا تدرس اتخاذ اجراءات طويلة الاجل منها فرض رسوم علي القطن الاميركي
************************
الرسوم الجمركية ضغطت على الأسهم في قطاعات بعينها، مثل الشركات العاملة في تصنيع الآلات
وصناعة السيارات بسبب احتمال أن تتسبب في زيادة تكاليف إنتاج تلك الشركات.
**********************
مخاوف كبيرة من تراجع الدولار مثلما حدث
من قبل اثر هبوطه 15% من قبل لقرار رئاسي مشابه
***********************
التأثير المحتمل للرسوم الجمركية على سوق أدوات الخزانة
الأمريكية أقل وضوحا مقارنة مع بقية فئات الأصول
*************************
تقرير وكالة انباء المال والاعمال- وكالات

شهد ملف الصلب او حرب الصلب تطورات كبيرة خلال ال 24 ساعة الماضية وتنوعت ردود الافعال بين تهديد صريح لاميركا وبين دعوة ترامب للعدول عن قراره لبعض التكتلات الاقتصادية والسياسية مثل اوروبا , ونظرا لخطورة الملف ترصد وكالة انباء المال والاعمال جميع التطورات وردود الافعال واثار القرار علي محاور اقتصادية ومالية عدة , وكان وزير الخزانة الاميركي فتح باب الاستثناءات وقال ستيفن منوتشين اليوم الجمعة إن الرئيس دونالد ترامب قد يعفي المزيد من الدول من رسوم جمركية على التجارة.و جاء ذلك غداه توقيع ترامب أمرا يفرض رسوما جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب و10 بالمئة على الألمنيوم امس الخميس، لكنه استثنى كندا والمكسيك.وقال منوتشين في مقابلة مع قناة سي.إن.بي.سي التلفزيونية ”الرئيس يمكنه إجراء استثناءات وتوقعاتي أنه ربما هناك بعض الدول الأخرى التي يدرس (إعفاءها) في الأسبوعين القادمين“.وأضاف أن الإعفاءات لمنتجات محددة سيقررها وزير التجارة ويلبور روس.وقال منوتشين أن روس ”سينشر قواعد تنظيمية سريعا جدا بشأن كيف يمكن إعفاء تلك المنتجات“.

ميركل :استثناء ضروري
ومن ميونيخ قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة أن استثناء الاتحاد الأوروبي من رسوم جمركية فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصلب هو الحل الأمثل لنزع فتيل خلاف تجاري بين الولايات المتحدة وأوروبا.
وقالت ميركل بعد محادثات مع رؤساء شركات في ميونيخ بولاية بافاريا ”نثق في المفوضية الأوروبية، وهي المسؤولة عن السياسة التجارية.. وقد عرضت إجراءات من الممكن أن ننفذها“.وأضافت ”لكننا نفضل أن نجري مباحثات أولا… الخيار الأفضل سيكون استثناء (الاتحاد الأوروبي) من (الرسوم الجمركية الأمريكية) والمفوضية قالت ذلك“.
وقال يورجن هارت منسق الحكومة الألمانية للعلاقات عبر الأطلسي لرويترز اليوم الجمعة إن الحكومة الأمريكية يجب أن تعفي الحلفاء الأوروبيين من رسوم عقابية فرضتها على واردات الصلب والألومنيوم تستهدف بالأساس الصين.
ووصف هارت القرار الأمريكي بأنه ”ضربة للروابط الاقتصادية عبر الأطلسي“ وانتقد ترامب لسعيه إلى حلول في الخارج للمشكلات الاقتصادية للولايات المتحدة.وقال هارت في مقابلة ”كان من الصواب إعفاء الحلفاء الأوروبيين من الرسوم الجمركية العقابية… كان من الممكن أن تتحرك الولايات المتحدة وأوروبا معا لإنهاء الممارسات التجارية غير العادلة، من قبل الصين على سبيل المثال“.
ومن ناحية أخرى حذرت أربع مجموعات صناعية ألمانية يوم الجمعة من تصاعد الاجراءات الحمائية بعد أن فرض ترامب رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم، وحثت الحكومة والاتحاد الأوروبي على أن يظلا ملتزمين بحرية التجارة.
وقالت المجموعات الأربع في بيان مشترك بعد اجتماع في ميونيخ ”الصناعة الألمانية قلقة للغاية بشأن قرار الحكومة الأمريكية فرض رسوم جمركية عقابية ذات تأثير واسع“.وقال البيان ”لمنع دوامة من الإجراءات الحمائية، يجب على ألمانيا والاتحاد الأوروبي أن يواصلا دعم النظام العالمي للتجارة“.

ايطاليا:موقف مشترك قريبا

وقال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني يوم الجمعة إن الاتحاد الأوروبي سيقرر في اجتماعه القادم موقفا مشتركا للرد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.
وأضاف جنتيلوني في بيان أن السياسة التجارية كانت الموضوع الرئيسي في محادثة هاتفية أجراها يوم الجمعة مع جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية.وقال جنتيلوني ”الرسوم الجمركية ليست المسار الصحيح“ لكنه أضاف قائلا ”من المهم مواصلة الحوار مع الولايات المتحدة“.وقال :”في الاجتماع القادم للمجلس الأوروبي سنقرر موقفا مشتركا“ للرد على الرسوم الجمركية الأمريكية.

فرنسا:صوت اوروبي واحد

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير اليوم الجمعة إن أوروبا يجب عليها أن ترد بصوت واحد على الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الصلب والألمنيوم إذا أُريد لإجراءاتها المضادة المحتملة أن يكون لها تأثير.
ومضى ترامب قدما يوم الخميس في فرض رسوم استيراد بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب وبنسبة 10 بالمئة على واردات الألمنيوم لكنه استثنى كندا والمكسيك وعرض احتمال استثناء حلفاء آخرين، في تراجع عن موقفه السابق ”لا استثناءات“.
المفوضية: رد جماعي

وقالت مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالستروم إن الاتحاد الأوروبي لا يعتقد أن الرسوم الجمركية تمثل حلا لمشكلة فائض الطاقة الانتاجية في قطاع الصلب وإنه مستعد للذهاب إلى منظمة التجارة العالمية إذا كان ذلك ضروريا.
وقال لومير للصحفيين ”رد فعلنا يجب أن يكون جماعيا إذا كنا نريد له أن يكون فعالا“.
وأضاف قائلا ”المفوضية الأوروبية قالت إن جميع الخيارات على الطاولة. أول شيء يجب أن نفعله هو أن نقيم تأثير القرار الأمريكي على الصناعات الأوروبية… ونرى ما هي الإجراءات التي ستكون متاحة على الطاولة لنتخذها“.ومن المقرر أن يجتمع لومير مع ممثلي الصناعة يوم الاثنين في بروكسل.وقال لومير في تعليقات على تويتر مساء الخميس ِأنه سيكون هناك ”خاسرون“ فقط في حرب تجارية تنتج عن الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن.

الصين:معارضة شديدة

قال اتحاد الحديد والصلب في الصين يوم الجمعة إنه ”يعارض بشدة“ الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم ودعا الحكومة الصينية إلى الرد بإجراءات ضد الواردات من أمريكا إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
ونشر اتحاد الصلب تعليقاته في موقعه الإلكتروني الرسمي

اليابان: قلق كبير

وفي اليابان حث اتحاد صناعة الألومنيوم الولايات المتحدة على سحب الرسوم الجمركية الجديدة على واردات الألومنيوم قائلا إنه يشعر بقلق من أن هذه الخطوة الأمريكية لن تؤثر فقط على الصناعة بل أيضا التجارة العالمية.
وأضاف الاتحاد قائلا في بيان ”الإجراءات الأمريكية لا تتماشى مع قواعد التجارة الدولية وتبعث على بالغ الأسف“.ومضى قائلا ”واردات الألومنيوم من اليابان، وهي حليف للولايات المتحدة، لا تؤثر مطلقا على الأمن القومي الأمريكي“.
نظرة فاحصة- كيف ستؤثر الرسوم الجمركية ومخاوف نشوب حرب تجارية على أسواق أمريكا المالية

تركيا: اجراءات طويلة الاجل

قال جميل ارتيم مستشار الرئيس التركي يوم الجمعة في حديث لقناة (تي.آر.تي) التلفزيونية الإخبارية الحكومية إن بلاده قد ترد بإجراءات طويلة الأجل على رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب.جاءت تصريحات ارتيم بعد أن مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدما في قراره بفرض رسوم نسبتها 25 بالمئة على واردات بلاده من الصلب.وكان ارتيم قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن تركيا قد ترد على مثل تلك الخطوة من جانب الولايات المتحدة عبر زيادة الرسوم على واردات القطن الأمريكي.

البرازيل :اجراءات مستقبلية

قالت الحكومة البرازيلية إنها ستتخذ ”كافة الإجراءات اللازمة“ في المنتديات الثنائية والمتعددة الأطراف من أجل حماية مصالحها بعد فرض الولايات المتحدة رسوما جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم.
وقالت وزارتا الخارجية والتجارة في بيان مشترك إن الإجراءات ستعيق بشدة الصادرات البرازيلية وإنها لا تتماشى مع التزامات الولايات المتحدة تجاه منظمة التجارة العالمية.

الامارات :مواصلة الحوار
قالت الإمارات العالمية للألمنيوم إنها ستواصل العمل مع زبائنها في الولايات المتحدة لدعم أنشطتها بعدما مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فرض رسوم جمركية على واردات الألومنيوم نسبتها عشرة بالمئة.
وأبلغ متحدث باسم الشركة رويترز اليوم الجمعة قائلا ”التداعيات الكاملة على العرض والطلب في الولايات المتحدة ستتضح فقط بمرور الوقت“.

آثار قرار ترامب علي السندات والدولار والاسهم

وفي تقرير تفصيلي اعدته رويترز عن اثار قرار الرسوم الجمركية جاء فيه : تتسلل أصداء خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم إلى الأسواق المالية منذ الأسبوع الماضي حين أثار إعلانه لأول مرة مخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية.واضاف التقرير :تمسك ترامب بالرسوم الجمركية على الرغم من مقاومة زملائه الجمهوريين ودول أخرى كانت قد تعهدت بالرد عبر فرض رسوم من جانبها. ومضى ترامب يوم الخميس قدما في فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب وعشرة بالمئة على الألمنيوم، لكنه استثنى كندا والمكسيك على نحو يمثل تراجعا عن تعهداته السابقة بفرض الرسوم على جميع الدول في الوقت الذي يمكن فيه لدول أخرى أن تتقدم بطلبات للحصول على استثناءات.وينظر المستثمرون للإعلان على أنه نسخة مخففة من الخطط الأولى. لكن المستثمرين قلقون من أن تكون هذه الخطوة الشرارة الأولى لنزاع تجاري أوسع نطاقا قد يثير ردود أفعال انتقامية.
وقال ديفيد كوتوك رئيس مجلس إدارة كمبرلاند أدفيسورز في ساراسوتا بولاية فلوريدا ورئيس إدارة الاستثمار بها ”من الجيد أن نرى استثناء لكندا والمكسيك. ومن الجيد أيضا أن تري بعض المرونة مع الآخرين… مسألة الرسوم والحصص والحدود بأكملها لا تزال مقلقة. لا أحد يربح في حرب تجارية“.
وفيما يلي توضيح لمدى أثر الرسوم على أسعار الأصول وكيف يمكن أن تسبب اضطرابا في الأسواق مستقبلا:

* الأسهم
كان من شأن احتمال امتداد آثار إجراءات ترامب وتحولها إلى حرب تجارية أوسع نطاقا إحداث ضبابية لدى مستثمري الأسهم في الوقت الذي يشعرون فيه بالقلق بعد تصحيح سريع بلغت نسبته عشرة بالمئة الشهر الماضي أدى إلى زيادة التقلبات في بيئة التداول.وقد يكون من شأن اتساع دائرة التصعيد إلى حرب تجارية أن يؤدي إلى تقلص توقعات النمو وتقييمات الأسهم وفقا لما يراه خبراء في يو.بي.إس.
وقال مايكل أورورك رئيس استراتيجية السوق لدى جونز تريدينج في جرينتش بولاية كونيتيكت ”لقد عدلها قليلا، لكنها تظل رسوما جمركية. وما زلنا نسير في الاتجاه الخطأ من ناحية السياسات إذا كنت مؤمنا بالعولمة وينصب تركيزك على الأسواق“.
وبالنظر إلي الرسوم الجمركية في حد ذاتها بعيدا عن أي عوامل أخرى، فإن خبراء الأسواق يرون أن أثرها محدود في المجمل. لكن الاحتمالات التي تثيرها الرسوم الجمركية ضغطت على الأسهم في قطاعات بعينها، مثل الشركات العاملة في تصنيع الآلات وصناعة السيارات بسبب احتمال أن تتسبب في زيادة تكاليف إنتاج تلك الشركات.
أحد ردود أفعال المستثمرين كان التحول إلى أسهم الشركات الأمريكية الصغيرة التي تركز أكثر على السوق المحلية. ومنذ 28 فبراير شباط، وهو اليوم الذي سبق إعلان ترامب أول مرة بشأن الرسوم الجمركية، ارتفع المؤشر راسل 2000 للشركات الصغيرة نحو أربعة بالمئة مقارنة مع صعود بنسبة واحد بالمئة تقريبا للمؤشر ستاندرد آند بورز 500، وهو مؤشر رئيسي للشركات الكبيرة ويحفل بالشركات المتعددة الجنسيات.

الدولار
لا ترحب أسواق العملة بصفة عامة بأي صورة من التدخل التجاري. وقد تسببت مساعي للحماية التجارية من جانب الولايات المتحدة في السابق في تراجع الدولار.وأدت رسوم جمركية فرضها الرئيسان جورج دبليو بوش وبيل كلينتون في عامي 2002 و1995 إلى انخفاض الدولار 15 بالمئة، وفقا لتقديرات تي.دي سيكوريتيز، على الرغم من أن هناك عوامل أخرى أثرت سلبا على العملة الأمريكية خلال الفترتين.كان محللون قالوا إن الخطر الأكبر على الدولار يأتي من احتمال خروج تدفقات رأسمالية. ويقول محللون إنه إذا تراجع الإقبال على المخاطرة بشكل كبير، قد يفوق هذا أي ميزة قصيرة الأجل للدولار في الأسواق الناشئة كرهان ملاذ آمن.
وانخفض الدولار مقابل معظم العملات بعد الإعلان الأول بشأن الرسوم الجمركية الأسبوع الماضي، وتراجع مقابل الين لأدنى مستوى في أكثر من عامين. وارتفع الدولار 0.5 بالمئة مقابل سلة عملات يوم الخميس بفعل مشاعر الارتياح الناتجة عن كون الرسوم أقل مما كان يخشاه المتعاملون من قبل.

السندات
التأثير المحتمل للرسوم الجمركية على سوق أدوات الخزانة الأمريكية أقل وضوحا مقارنة مع بقية فئات الأصول، ومن المرجح أن يتوقف على الكيفية التي تؤثر بها القيود التجارية على الاقتصاد. ومن الممكن أن يعزز فرض رسوم جمركية واسعة النطاق الضغوط التضخمية، مما قد يزيد احتمال إجراء زيادات أخرى في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والتأثير سلبا على السندات.
كما قد تُغضب القيود التجارية شركاء تجاريين مثل الصين، وهي من كبار حائزي أدوات الخزانة الأمريكية. وقد يقود هذا بدوره الصين إلى تقليص مشترياتها من سندات الخزانة الأمريكية أو حتى التخلي عن حيازاتها من السندات كإجراء انتقامي، على الرغم من أن محللين يرون أن احتمال حدوث هذا الأمر ضعيف.
وكان تحرك السندات بعد أحدث أنباء بشأن الرسوم الجمركية انعكاسا لكونها ملاذا آمنا بشكل كبير للمستثمرين القلقين من تقلبات الأسهم مع ارتفاع في العائد قابله بالتزامن انخفاض في أسعار الأسهم.

الوسوم
إغلاق