أهم الأخباراسهم وبورصات

ترامب يمضي قدما في اشعال الحرب التجارية ويقرر فرض ضرائب علي السلع الصينية …وول ستريت تتفاعل بانهيار مؤشراتها

طلب ترامب من الممثل التجاري للولايات المتحدة، في فترة مدتها 15 يوما، تقديم قائمة بالسلع الصينية التي تشملها زيادة القيمة الضريبية والبدء بتقديم دعوى ضد الصين في منظمة التجارة العالمية، بشأن انتهاكات مزعومة في مجال الترخيص.وأشار ترامب إلى أن الضرر المحتمل، الذي يمكن أن تواجهه الصين، من إدخال رسوم على استيراد المنتجات إلى الولايات المتحدة، يمكن أن يصل إلى 60 مليار دولار.
ولفت ترامب إلى أن العجز التجاري لأمريكا مع بكين البالغ 504 مليارات دولار أصبح خارجا عن السيطرة، وأن هناك مشكلة ضخمة في سرقة الملكية الفكرية، مضيفا: “هذا هو العجز الأكبر لأية دولة في تاريخ عالمنا، لأنه خارج عن السيطرة، ولدينا وضع لسرقة هائلة للملكية الفكرية مستمر وهو أيضا بمئات المليارات من الدولارات”.
وأعلن ترامب، في وقت سابق، فرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب و10 في المئة على واردات الألومنيوم، لكنه استثنى كندا والمكسيك، متراجعا بذلك عن تعهدات سابقة بأن الرسوم ستفرض على كل الدول.
وأعلن وزير التجارة في جمهورية الصين الشعبية تشونغ شان، الأحد الماضي، أن الصين لا تريد بدء حرب تجارية مع الولايات المتحدة، ولكن في حال نشوبها، فإن بكين تستطيع حماية مصالحها.
وتفاعلت مؤشرات الاسواق الاميركية وعمق مؤشر داو جونز الصناعي من خسائره ليفقد نحو 2,93% من قيمته ليخسر المؤشر اكثر من 724 نقطة كما تراجع ناسداك وستاندرد اند بورز بنسب مرتفعة لتتكبد الاسواق الاميركية اكثر من 300 مليار دولار

مقالات ذات صلة

إغلاق