أهم الأخباراسهم وبورصاتاقتصاد عالمي

ترامب يفجر قنبلة الخسائر في شتى انحاء العالم ويكبد الاسواق اكثر من تريليون دولار

العالم يقف علي شفا حرب تجارية والرئيس الاميركي يؤكد تلك الحروب مفيدة ومن السهل كسبها

الاقتراح بفرض تعرفات جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب و10 بالمئة على الألمنيوم
المستورد يحدث موجة انتقادات عالمية وهبوطا في أسواق الأسهم.

يستمر الرئيس الاميركي في اطلاق التصريحات المستفزة للاستثمار والتجارة العالمية لتدفع الاسواق ثمنا باهظا لتصريحاته تجاوزت التريليون دولار في تداولات اليوم الجمعة وقد هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر ي بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستفرض تعرفات جمركية على واردات الصلب والألمنيوم، مما يثير مخاوف من حرب تجارية عالمية.
وتسببت هذه المخاوف في موجة مبيعات واسعة في أوروبا وهو ما كان له تأثير سلبي خاص على المؤشر داكس الألماني المثقل بشركات التصدير والذي هبط 2.3 بالمئة إلى أدنى مستوى في ستة أشهر.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضا 2.1 بالمئة متجاوزا المستوى المنخفض الذي سجله في أوائل فبراير شباط أثناء موجة مبيعات شرسة في الأسواق العالمية، ومسجلا أيضا أدنى مستوى في ستة أشهر.
وهبطت جميع قطاعات الأسهم الأوروبية في جلسة الجمعة مع انخفاض مؤشر قطاع السيارات 2.3 بالمئة متضررا من هبوط بلغ حوالي 6 بالمئة لسهم شركة فيات كرايسلر الإيطالية-الأمريكية بفعل القلق من أن التعرفات الجمركية الأمريكية قد تزيد تكاليف المواد الخام.
وانخفضت أسهم شركات فولكسفاجن ودايملر وبي إم دبليو الألمانية وسهم بيجو الفرنسية في نطاق بين 1.6 بالمئة إلى 2.4 بالمئة.وتراجعت أيضا أسهم شركات الصلب والألمنيوم بشكل عام.
وينهي المؤشر القياسي الأوروبي الأسبوع على خسارة قدرها 3.7 بالمئة قبل أحداث سياسية يوم الأحد القادم في إيطاليا وألمانيا قد تثير توترات جديدة بشأن المستقبل السياسي لأوروبا، مع استمرار المحادثات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
الى ذلك عبًر روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية عن قلقه اليوم بشأن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على الصلب والألمنيوم، وهو تدخل نادر للغاية في السياسة التجارية للولايات المتحدة العضو في المنظمة.وقال أزيفيدو في بيان مقتضب أصدرته المنظمة ”تشعر منظمة التجارة العالمية بقلق واضح إزاء الإعلان عن خطط أمريكية لفرض تعرفات جمركية على الصلب والألمنيوم. احتمال التصعيد حقيقي، مثلما رأينا من ردود الفعل الأولية للآخرين“.
وأضاف أن نشوب”حرب تجارية ليس في مصلحة أحد. منظمة التجارة العالمية ستتابع الوضع بشكل وثيق للغاية“.
وتحدث ترامب بلهجة تحدي يوم الجمعة قائلا إن الحروب التجارية مفيدة ومن السهل كسبها، بعد أن أثارت خطته لفرض تعرفات جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب و10 بالمئة على الألمنيوم المستورد، موجة انتقادات عالمية وهبوطا في أسواق الأسهم.
وتعرضت تلك الخطة لانتقادات في لجنة بمنظمة التجارة العالمية في يونيو من العام الماضي، وأحدثت غضبا دوليا بعد أن أكد ترامب هذا الأسبوع أنه يعتزم أن يمضي قدما في تنفيذها.
وأزيفيدو مفاوض تجاري برازيلي سابق معروف بأنه يتحدث في العادة بلهجة شديدة الدبلوماسية ويمتنع عن انتقاد أي من الدول الأعضاء في منظمة التجارة وعددها 164 دولة، بالقول بأن الأمر بيدها لاستخدام قواعد المنظمة وآليتها لتسوية المنازعات للتغلب على الخلافات.
لكن خطة ترامب للتعرفات الجمركية ينظر إليها الكثيرون على أنها تهديد محتمل للنظام نفسه، لأنها تستند إلى إدعاء”الأمن القومي“ وهي منطقة مستثناة من قواعد منظمة التجارة.
واحتمال أن يستخدم”الأمن القومي“ بشكل متكرر كوسيلة دفاع هو أحد بضعة مخاطر تواجه المنظمة التي تسعى جاهدة لتحديث قواعدها منذ إنشائها في عام 1995 .
وتواجه أيضا خطرا من حق النقض (الفيتو) الذي تتمتع به الولايات المتحدة في التعيينات القضائية، وهو ما قد يصيب ذراعها لتسوية النزاعات بالشلل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق