أهم الأخبارصفقات واستحواذات

الكويت تستهدف استثمارات ب 200 مليار دولار في بوابة الخليج الشمالي

تبحث الكويت عن استثمارات أجنبية لتطوير مشروع بوابة الخليج الشمالي، وهو مشروع متعدد الأغراض مساحته 1.800 كيلومتر مربع موزعة على البر الرئيسي وخمس جزر في الجزء الشمالي من البلاد.مع وضع الخطط لتقديم فرص الاستثمار في المشروع في ملتقى الكويت للاستثمار 2018 في مدينة الكويت يوم الثلاثاء 20 مارس، قالت نورا القبندي، مديرة الشؤون الدولية في هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات (Citra)، أنّ 20% من المشروع سوف يجذب 200 مليار دولار في الاستثمارات الأجنبية، والتي من شأنها في نهاية المطاف إضافة 220 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي الوطني.
وقد تم عرض مشاريع الجزيرة، وهي فيلكا وبوبيان وسيلك سيتي وواربا، كمناطق استثمار قادمة يمكن تطويرها كمواقع تعليمية وصناعية وتجارية وسياحية في المستقبل.
وقالت: “تقدم هذه المشاريع فرصًا متعددة للمستثمرين تتراوح من البنية التحتية الذكية إلى تكاليف التشغيل المنخفضة والوصول المباشر إلى العملاء بالإضافة إلى قربهم من الدول المجاورة أي العراق وإيران”.
وصف الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح ، النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع، المشروع الشمالي، كجزء رئيسي من برنامج إصلاحات الرؤية 2035 الطموح في الكويت، وأشار إلى الحاجة إلى الاستثمارات لضمان “أننا لا نعتمد على مصدر واحد للدخل واللحاق بركب العالم عن طريق تدابير الإصلاح “.
كما ألمح الوزير إلى كونه “حافزًا في التقريب بين العراق وإيران” أثناء الحديث عن مشروع بحري محتمل بالقرب من نهر شط العرب، وممر مائي مشترك، والحاجة إلى “فصل السياسة وإقامة علاقات أكبر مع جيراننا”.

مقالات ذات صلة

إغلاق