أهم الأخبارتمويل وبنوكسوق العقارات

القطاع المصرفي الكويتي قدم 35,8 مليار دينار قروضا خلال سبتمبر الماضي ..28% منها استحوذ عليها القطاع العقاري

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن إجمالي الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي الكويتي خلال سبتمبر الماضي بلغ 35.8 مليار دينار كويتي (نحو 118 مليار دولار أمريكي) بزيادة سنوية بلغت 3.1 في المئة.

وأضاف (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الثلاثاء عن (تطور النشاط الائتماني في الكويت) أن التسهيلات الموجهة لقطاع الصناعة وقطاع المؤسسات المالية غير البنوك وقطاع العقار والإنشاء تراجعت في سبتمبر الماضي بنحو 11.8 و 4.1 و 0.6 في المئة على التوالي.
وأوضح أن قطاع التسهيلات الشخصية في سبتمبر سجل أعلى ارتفاع من حيث القيمة بنحو 515.5 مليون دينار (نحو 1.7 مليار دولار) وبنسبة نمو بلغت 3.6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي متخطيا حاجزا لم يصله من قبل.
وذكر أن قطاع النفط الخام والغاز سجل نموا في سبتمبر الماضي بلغت قيمته 437.3 مليون دينار (نحو 1.4 مليار دولار) بنسبة زيادة بلغت 50.7 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق ليبلغ 1.3 مليار دينار (نحو 4 مليارات دولار) تمثل نحو 3.6 في المئة من إجمالي الائتمان في سبتمبر.
وبين أن التسهيلات الائتمانية الشخصية بلغت في سبتمبر نحو 42 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح مقارنة مع 41.8 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح في سبتمبر العام الماضي.
وأوضح أن حصة الائتمان الممنوح لقطاع العقار والإنشاء بلغت نحو 28 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح في سبتمبر الماضي مقارنة مع 29 في المئة في سبتمبر من العام الماضي.

وقال (بيتك) إن التسهيلات المقسطة ارتفعت حصتها إلى 71.4 في المئة من التسهيلات الشخصية في سبتمبر الماضي مقارنة بنحو 67.8 في المئة في سبتمبر 2016.

وأضاف أن حصة التسهيلات الشخصية في سبتمبر الماضي شكلت نحو 19 في المئة من التسهيلات الائتمانية الشخصية مقابل 22 في المئة من اجمالي الائتمان الشخصي في سبتمبر عام 2016.

وأفاد بأن القروض الاستهلاكية شكلت 7.4 في المئة من التسهيلات الائتمانية الشخصية في سبتمبر الماضي منخفضة عن نسبتها البالغة 8 في المئة من إجمالي الائتمان الشخصي في سبتمبر 2016.

وبين أن القروض الشخصية الاستهلاكية التي يحصل عليها الأفراد لتمويل شراء السلع المعمرة أو لتغطية تكاليف العلاج والتعليم شهدت اتجاها تنازليا لتبلغ 1.1 مليار دينار (نحو 3.3 مليار دولار) منخفضة بنسبة 4.6 في المئة.

مقالات ذات صلة

إغلاق