أهم الأخباراقتصاد العربقادة المال والأعمال

اجمالي ثروات الموقوفين بالسعودية ستلامس 100 مليار دولار ..5% من قيمة العملاق” ارامكو”

قيمة ما يكتنزه 9 من الموقوفين بالسعودية علي ذمة قضايا فساد تلامس 60 مليار دولار يحتل الوليد بن طلال ما يقارب ثلث الاجمالي وحال حساب ثروات بقية المتهمين من امراء ووزراء او من يجري توقيفهم تباعا فاننا نتحدث عن 100 مليار دولار علي اقل تقدير تعادل 5% من قيمة ارامكو , عشرات من المحللين حاولوا رصد ثروات بعض الموقوفين الا ان الاجمالي الحقيقي للثروة سيظل غير معروف نظرا لوجود مبالغ ضخمة وضعت باسماء اشخاص مقربين من المتهمين تقوم مؤسسة النقد بتتبعهم اولا باول
اولا :الأمير الوليد بن طلال

الامير الوليد بن طلال

تبلغ ثروة الأمير الوليد بن طلال في 2017 نحو 18.7 مليار دولار حسب فوربس وترفعها بلومبرغ الي مليار دولار،
1- يمتلك 95% من اسهم شركة المملكة القابضة المدرجة بالسوق السعودي
2- يمتلك حصة في شركة “ليفت” للنقل
3- يمتلك 4,9% من راس مال تويتر
4- حصة في سيتي جروب،
5- حصة في شركة إدارة الفنادق فور سيزون
6- يمتلك فندق جورج الخامس في باريس، وفسافوي في لندن.
7- مجموعة روتانا
8- قناة العرب التليفزيونية التي تبث برامج بالاتفاق مع بلومبرج

ثانيا :الوليد آل إبراهيم

 

كانت ثروته قبل 8 سنوات بـ2.9 مليار دولار ووصلت اليوم إلى حوالي 6 مليارات دولار، وبعض المصادر يرفعها إلى 10.9 مليارات دولار، والوليد هو رئيس مجلس إدارة “مركز الشرق الأوسط للإذاعة” MBC.

ثالثا: صالح كامل

تبلغ ثروة رجل الأعمال صالح كامل حوالي 2.3 مليار دولار، وفق م “فوربس” في عام 2017، في حين تقدرها بلومبيرغ بـ3.7 مليارات دولار حالياً، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة دله البركة، وهي شركة ذات مصالح في مجال الصيرفة الإسلامية، والتطوير العقاري والإنتاج الغذائي. واستحوذ على شركة دلة الصحية العامة في عام 2012، وحافظ على حصة 54.6% منها. تدير الشركة مستشفى في الرياض وتوزع الأدوية والمكملات الغذائية.
كما يشغل كامل منصب رئيس مجلس إدارة بنك البركة الذي يمتلك مجموعة من البنوك الإسلامية المنتشرة في الشرق الأوسط، وكذلك في باكستان وإندونيسيا وتركيا.
يمتلك كامل شبكة ART التلفزيونية التي تضم مجموعة القنوات الرياضية التي حصلت على حقوق بث كأس العالم في الشرق الأوسط، وهي التي اشترتها مجموعة “الجزيرة” الإعلامية في 2009. كما قام بتأسيس مؤسسة دار “عكاظ” السعودية للنشر، ويمتلك أسهماً في صحيفة “الوطن” السعودية.

رابعا: محمد العمودي

محمد العمودي ملياردير سعودي من اب يمني وام اثيوبية

تبلغ ثروته في 2017 حوالي 8.1 مليارات دولار في حين تقدرها بلومبيرغ بـ10.1 مليارات دولار، والعمودي يمتلك مجموعة من شركات البناء والزراعة والطاقة في جميع أنحاء السويد والسعودية وإثيوبيا. وحقق ثروته الأولى في البناء في المملكة. واحدة من أكثر أصوله قيمة هي شركة تكرير النفط بريم، وهي أكبر شركة وقود في السويد.وفي إثيوبيا استثمر في الزراعة وإنتاج الإسمنت وتعدين الذهب. وقامت شركته السعودية للتنمية الزراعية النجمية بزراعة آلاف الفدادين من الأراضي للفواكه والخضر والحبوب والبن والشاي والزهور وحقول الأرز للعملاء في إثيوبيا والخارج.وله استثمارات بالمغرب منها مصفاة متوقفه عن العمل

خامسا: بكر بن لادن

تبلغ ثروته بحوالي 7 مليارات دولار في عام 2009، وتشير المواقع السعودية والعربية إلى أن ثروته ارتفعت خلال السنوات الماضية، وبكر هو شقيق أسامة بن لادن، يمتلك إحدى أكبر شركات البناء في المملكة، وهي مجموعة بن لادن السعودية.
وأسس والده محمد في عام 1931 الشركة التي تعمل بشكل وثيق مع السلطات السعودية، وبنت بعض أكبر وأبرز مشاريع المملكة، من توسيع المسجد الكبير في مكة المكرمة، إلى المطارات ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وحصلت الشركة على عائدات بلغت 3 مليارات دولار في عام 2016.

سادسا: المهندس عادل فقيه


تقدر ثروة عادل فقيه الصافية بقيمة 470 مليون دولار، ويحتل المرتبة رقم 9 في قائمة “ذا توب ريشست”، التي صنفت أغنى 10 سياسيين في المملكة العربية السعودية.

سابعا : ناصر الطيار

تقول بلومبيرغ إن ثروته تقدر بـ600 مليون دولار من شركة الطيار للسفر القابضة.

ثامنا : عمرو الدباغ

يبلغ صافي ثروة عبد الله الدباغ 1.5 مليار دولار وفق فوربس في مؤشر 2016

تاسعا: الأمير متعب بن عبد الله

حجم ثروته 110.1 ملايين دولار، إلا أن مصادر أخرى تشير إلى ان ثروته تتجاوز حاجز المليار دولار.
ويمتلك فندق فندق “أوتيل دي كريون” الراقي في وسط العاصمة الفرنسية باريس،وقد اشتراه عام 2010 بمبلغ 354 مليون دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق