أهم الأخبار

مؤتمر متخصص عن ضريبة القيمة المضافة قبل تطبيقها فعليا في الكويت خلال يناير 2019

شهدت الكويت امس مؤتمرا مهما استعدادا لتطبيق الضريبة المضافة وقال امين عام اتحاد شركات الاستثمار رمضان الشراح أن الاتحاد بالتعاون مع برايس واتر هاوس كوبرز ((PWC نظما المؤتمر عن” أهم المشكلات وأفضل الممارسات عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة” ،وقد استضافت قاعة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت المؤتمر ،وسط حضور لافت من ممثلي القطاعين الحكومي والخاص، وبصفة خاصة مجلس الأمة الكويتي ووزارة المالية، وكذلك ممثلي عدد كبير من الجهات والشركات.
عقد المؤتمر لما لهذا الموضوع من أهمية قصوى سيما انه من المتوقع تطبيق هذه الضريبة في يناير 2019، وبهدف تهيئة الأجواء المناسبة لتطبيقه، خاصة وأنه طُبّق من قبل في دول خليجية كالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تناول تجارب تلك الدول من قبل المتحدثين في المؤتمر للاستفادة تجاربهم والاستفادة من أفضل الممارسات.

قامت السيدة/ فدوى درويش – مدير الدعم الفني بالاتحاد ومدير مركز دراسات الاستثمار بالوكالة بالتقديم للمؤتمر، تلى ذلك كلمه لشريف شوقي عبد الفتاح – شريك في بي دبليو سي الكويت و Raymond van Sligter – شريك في بي دبليو سي دبي
بعد الاستراحة واصل المؤتمر أعماله في جلسة حوارية ضمت كل من: غصون الخالد – نائب رئيس تنفيذي لشركة أسيكو، و عمرو حافظ – نائب أول – رئيس الدائرة القانونية بشركة المركز المالي الكويتي، و خالد أبو زهرة – نائب رئيس إدارة الضريبة بشركة بيبسي العالمية، و Adeel Shahin – نائب رئيس قسم التمويل بشركة كامكو للاستثمار، و Sanjay Khetan – المدير المالي لمجموعة الشايع.
قام المتحدثون بالإدلاء بآرائهم حول هذا الموضوع وتبعاته من كافة الجوانب الفنية والقانونية، وفي التطبيق الفعلي لضريبة القيمة المضافة في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت تلك فرصة للتعلم من الدروس المستفادة من كلا البلدين والتعرف على آثار عملية التطبيق.
وأضاف المتحدثون أنه فيما يتعلق بآثار ضريبة القيمة المضافة على مواطني المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فقد تم تخفيفها مراعاة لاحتياجات مواطني كلا البلدين.
فقد صدر مرسوم ملكي ينص على أن الحكومة سوف تتحمل عبء ضريبة القيمة المضافة في الرعاية الصحية والخدمات التعليمية. كما ذكرت الحكومة انها سوف تتحمل ضريبة القيمة المضافة لعملية شراء المواطن لمنزل لأول مرة بقيمة حتى 850,000 ريال سعودي.
وفيما يتعلق بدولة الامارات العربية المتحدة، فقد تم مراعاة ما يلي لكلا من المواطنين والمقيمين:
وقد كانت وجهة نظر عدد من المتحدثين بأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سوف يعود بفوائد اقتصادية على منطقة الشرق الأوسط، فضريبة القيمة المضافة عامل جيد لتعزيز الإنفاق الحكومي الذي سيتم توجيهه بشكل غير مباشر في التنمية.
وسوف تساعد ضريبة القيمة المضافة الحكومة في الحصول على بيانات اقتصادية أكثر دقة وبشكل منتظم. كما سيتيح ذلك امكانية الحصول على رؤى أكثر واقعية حول النشاط الاقتصادي.
لذا، اهتم اتحاد شركات الاستثمار بالطلب من المتحدثين التعرض لإيجابيات وسلبيات تطبيق ضريبة القيمة المضافة لكي يأتي القانون واللائحة التنفيذية بما يتناسب مع وضع دولة الكويت ومواطنيها حال إقرار تطبيق

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق