أهم الأخباراقتصاد عالمي

اميركا تطبق الرسوم الجمركية علي الصلب التركي غدا بعد رفعها من 25 الي 50%

صعدت الادارة الاميركية من حالة العداء تجاه تركيا وقررت زيادة الرسوم الجكمركية علي وارادات الصلب التركي الي 50% وهو ما يستحيل معه تصدير كيلوجرام واحد من الصلب الي اميركا , وقررت الإدارة الأمريكية تطبيق الرسوم الجديدة المفروضة على واردات الولايات المتحدة من الصلب التركي سيبدأ اعتبارا من غدا 13 أغسطس الجاري
وجاء في بيان نشره البيت الأبيض بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “قررت أنه من الضروري والمناسب تطبيق رسوم جمركية بنسبة 50 في المئة على الفولاذ المستورد من تركيا بداية من 13 أغسطس، من أجل تقليل واردات الفولاذ وزيادة استخدام القدرات المحلية”.
وذكر بيان آخر صادر عن وزارة التجارة الأمريكية بتوقيع الوزير ويلبور روس، أن “الرئيس ترامب رفع نسبة الرسوم الجمركية على الفولاذ المستورد من تركيا من 25 إلى 50 في المئة”.
و الجمعة، قال ترامب في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إن “الليرة التركية تتراجع بسرعة أمام الدولار الأمريكي”.
وأعلن أنه صدّق على مضاعفة الرسوم المفروضة على الصلب والألمنيوم القادم من تركيا.وذكر أن الرسوم “ستكون بعد الآن بمعدل 20 بالمئة في الألمنيوم، و50 بالمئة في الصلب”.
الي ذلك قالت مرال أقشنار رئيسة حزب “إيي” التركي، إن حزبها يرفض تماما إقدام الولايات المتحدة الأمريكية أو أي دولة أخرى على معاقبة تركيا عبر فرض ضغوط على الحكومة.
جاء ذلك في كلمة ألقتها اليوم الأحد، خلال مشاركتها في المؤتمر العام الاستثنائي الثاني لحزب “إيي” في العاصمة التركية أنقرة.
وأوضحت أقشنار أن المواقف الأمريكية الأخيرة ضد تركيا ناجمة عن التطورات الجيوسياسية، وأن قضية القس الأمريكي مجرد غطاء لاستهداف تركيا.
وجددت أقشنار رفضها التام لفرض الولايات المتحدة عقوبات على وزيري العدل والداخلية.
يحسب بيانات 2017 بلغ حجم الصادرات التركية من الحديد والصلب الخام، 10 ملايين و900 ألف طن، فيما بلغت قيمة الصادرات 6 مليارات و600 مليون دولار أمريكي.
وأشارت البيانات أنه وبإضافة الحديد والصلب المُصنَّع إلى حجم الصادرات التركية في الفترة نفسها، فإن حجمها سوف يرتفع إلى 11 مليون 300 ألف طن، لترتفع قيمة الصادرات من الحديد والصلب إلى 7 مليارات و800 مليون دولار أميركي.
ووفقًا لمعطيات العام 2017 فقد ارتفع حجم الصادرات التركية من الحديد والصلب إلى الدول الأوروبية، خلال الفترة من ينايرإلى يوليو 2017، بنسبة 79 بالمئة، لتبلغ قيمتها 3 ملايين و300 ألف طن، فيما بلغ حجم الصادرات إلى دول الشرق الأوسط مليونان و400 ألف طن، ودول أمريكا الشمالية مليونًا و600 ألف طن، ودول شمال أفريقيا 799 ألف طن.
وأشارت المعطيات أن الصادرات التركية من الحديد والصلب إلى أسواق الشرق الأقصى حافظت على أدائها الجيد واستمرت بالارتفاع، وأن حجم الصادرات لسنغافورة وهونغ كونغ وماليزيا خلال الأشهر السبع الأولى ارتفعت بنسبة 591 في المئة، لتصل كميتها إلى 785 طن.
ولفتت المعطيات إلى أن إيطاليا وإسبانيا وسنغافورة وكندا والمملكة المتحدة، كانت على رأس البلدان المستوردة للحديد والصلب التركي، خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.
ويأتي ارتفاع الصادرات التركية على الرغم من المنافسة القوية من المصدرين الصينيين في الأسواق التقليدية مثل الشرق الأوسط، وقلة حجم الشراء في دول الشرق الاوسط مثل العراق وليبيا ومصر واليمن نتيجة الاضطرابات السياسية والاقتصادية .وتعد الصين من الدول الرئيسة في صادرات الصلب، التي يبلغ حجم الفائض لديها 300 مليون طن.

وقدّر محمد العيد الأشقر، الأمين العام للاتحاد العربي للحديد والصلب (منظمة غير حكومية)، في وقت سابق، حجم الاستثمارات في صناعة الحديد والصلب حالياً في الدول العربية، بحوالي 100 مليار دولار.
وأضاف الأشقر، إن صناعة الصلب تواجه تحديات عالمية عديدة ترتبط أساساً بزيادة حجم الإنتاج عن حجم الطلب في بعض الدول، مثل الصين.
ويصل استهلاك الدول العربية من الحديد، 53 مليون طن سنوياً، فيما يصل إجمالي الإنتاج 26 مليون طن والاستيراد يبلغ 27 مليون طن.

الوسوم
إغلاق