أهم الأخبارمحليات

ثروات العبدلي ومزارعها مهددة بالضياع:ندرة المياه والتصحر عدوان لدودان للمنطقة

عدم التحرك العاجل لهيئة الزراعة سيخلق كارثة تحل بمعظم المزروعات الحالية

 

 

 

ا

 

 

النخيل نخره السوس ولا منقذ 
انقطاع الكهرباء بصفة مستمرة

العبدلي – الكويت :خاص : وكالة ” fna24″

قال  عدد من مزارعي منطقة العبدلي الحدودية الكويتية ل “وكالة أنباء المال والأعمال ” ان  معاناتهم تتواصل ويتمثل بعضها  في الانقطاع الدائم للكهرباء مما يؤدي الي عدم توفر المياه لأوقات طويلة تصل في بعض الاحيان الي يوم كامل مما يهدد اراضيهم ومزارعهم ويؤثر بالتبعيه علي منتجاتهم من خضروات وغيرها من النباتات بشكل كبير .
وقالوا في تصريحاتهم انهم حاولوا الاستعاضة بانقطاع الكهرباء بتشغيل مولدات كهربائيه الا ان كلفة تشغيل تلك المولدات بالديزل باهظة الكلفة نظرا لارتفاع سعره وكلفته ما دفع البعض بهجر مزارعه مع ارتفاع كلفتها .
وفيما ذهب بعضهم لأكثر من ذلك بأن ثرواتهم ومزارعهم من النخيل مهددة بالضياع والتلف التام جراء انتشار أفة حشرة النخيل ” السوسة ” طالب اخرون بضرورة ارسال فرق تفتيش واستكشاف من الهيئة العامة لشؤون الزراعه والثروة السمكية الي مزارعهم للوقوف علي حجم الخسائر التي يتعرض لها نخيل العبدلي والذي يصل الي عشرات الألاف قبل ان ينخرها جميعها السوس أملين في ادارة الهيئة الاسراع في معالجة الأمور قبل تفحلها وتحولها الي كارثة حقيقية تحل بمزارعهم .
ولخص بعضهم مشكلتهم ليس في المطالبة بأية دعوم سوي النظر الي تلك المزارع باعتبارها ثروة حقيقية للبلاد وفي حال هجرها اصحابها فان التصحر قد يمتد الي كافة المزارع وتحولها الي عروش خاوية ما يعني ثنائية الخسائر علي المزارعين والبيئة الكويتية في آن واحد .

الوسوم
إغلاق