أهم الأخباراقتصاد العربقادة المال والأعمال

تونس تختار الطريق الاسهل وتخطط لاقالة محافظ البنك المركزي بعد تدهور الاحتياطي من النقد الاجنبي

اختارت الحكومة التونسية الطريقة الاسهل لعلاج ازمتها الاقتصادية الحالية ببالاستعداد لاقالة محافظ البنك المركزي , -قال مسؤول حكومي لرويترز يوم الأربعاء إن رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد بدأ إجراءات لعزل محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري.وأضاف المسؤول أن الشاهد اقترح تعيين مروان العباسي، وهو مسؤول بالبنك الدولي، كمحافظ جديد للبنك المركزي.
ويحتاج الشاهد لموافقة أغلبية أعضاء البرلمان لتمرير قرار عزل العياري الذي يشغل المنصب منذ 2012.وقال المسؤول ”رئيس الوزراء يوسف الشاهد قرر بدء الإجراءات لإعفاء محافظ البنك المركزي التونسي من مهامه“.
ولم يعلن عن سبب لهذه الخطوة التي تأتي بعد أن أظهرت بيانات من البنك المركزي يوم الثلاثاء أن احتياطي البلاد من العملة الأجنبية واصل الهبوط إلى مستويات تكفي واردات البلاد لمدة 84 يوما فقط، وذلك للمرة الأولى منذ 2003.
وتلقى الاقتصاد التونسي ضربة قوية بعد أن قرر البرلمان الأوروبي يوم الاربعاء وضع تونس على لائحة سوداء للدول المعرضة لغسيل الأموال بعد شهر واحد من وضعه في قائمة سوداء للملآذات الضريبية قبل أن يرفعها من اللائحة في وقت لاحق.ووصل التضخم في تونس إلى 6.9 بالمئة في نهاية يناير الماضي وهو أعلى مستوى في 20 عاما على الأقل.
وقال المسؤول حسب رويترز ”رئيس الوزراء قدم اقتراحا إلى رئيس الجمهورية، فيما يتعلق بإعفاء السيد الشاذلي العياري من مهامه“ مضيفا أن رئيس الوزراء اقترح تعيين العباسي كمحافظ جديد للبنك المركزي.
والعباسي حاصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة باريس.

مقالات ذات صلة

إغلاق