اقتصاد عالميصفقات واستحواذات

بروكتر آند جامبل تستحوذ علي وحدة صحية ب 4,2 مليار دولار `

اتفقت بروكتر آند جامبل (بي آند جي) على شراء نشاط صحة المستهلك التابع لميرك مقابل نحو 3.4 مليار يورو (4.2 مليار دولار) مما يمنحها علامات تجارية لفيتامينات مثل سفن سيز وانكشافا أكبر على سوقي أمريكا اللاتينية وآسيا.
وقالت بي آند جي، التي تضم مجموعة علاماتها التجارية حفاضات بامبرز وشفرات الحلاقة جيليت وفكس لعلاج السعال ومنتجات لعلاج البرد، يوم الخميس إنه تم الاتفاق على الاستحواذ الذي سيتيح لها توسعة محفظتها من منتجات صحة المستهلك. وتتضمن وحدة ميرك أيضا علامات تجارية لفيتامينات مثل فيميبيون ونيوروبيون وناسيفين.
ويشير سعر شراء الوحدة التابعة لميرك إلى أن الشركة الألمانية خفضت مطالبات سابقة بسعر يبلغ أربعة مليارات يورو قالت مصادر لرويترز إنه أثنى متقدمين بشكل مبدئي لشراء الوحدة من بينهم نستله وبيريجو.
وأعلنت بي آند جي إنهاء مشروعها المشترك بي.جي.تي هيلثكير للعناية بالمستهلك مع تيفا للصناعات الدوائية في الأول من يوليو تموز قائلة إن استراتيجيتي بي آند جي وتيفا لم تعودا متوافقتين.
وتتوقع ميرك إغلاق صفقة البيع بحلول الربع الأخير من العام الجاري.
بروكتر وجامبل (بالإنجليزية: Procter and Gamble)، شركة أمريكية تعد أكبر شركة لصناعة المواد الاستهلاكية في العالم. لمدة طويلة، ركزت الشركة على صناعة الصابون أكثر من صناعة الشموع. في الوقت الحاضر، تصنع بروكتر وغامبل المنتوجات المتنوعة وتطور منتوجات جديدة باستمرار.
أصبح الزوجين شركاء في العمل يصنعون ويسوقون الشموع والصابون. وفي عام 1837 دخلت هذه الشراكة في شكل رسمي، وخرجت شركة بروكتر وجامبل إلى الوجود. ومنذ ذلك الحين لم تتوقف بروكتر وجامبل عن النمو وزيادة منتجاتها اُسست الشركة في مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة بدأت الشركة بصناعة الصابون وكان صنعه رخيصاَ وفي كميات كبيرة. كان لدى بروكتر وغامبل اتفاق مع الحكومة الأمريكية أثناء الحرب الأهلية لتزويدها بالصابون والشموع.

وتطورت الشركة بشكل كبير لتغطي افضل المنتجات الصحية وفي مارس 2003 سيطرة الشركة على شركة والا الألمانية، وفي يناير 2005 استحوذت الشركة على شركة جيلت في صفقة بلغت 57 مليار دولار أمريكي وعلى ذلك انضمت بالتبعية الشركات التابعة لجيلت وهى براون (أجهزة كهربية)و أورال بي (فرش اسنان)و دوراسيل (بطاريات).

الوسوم
إغلاق