أخبار عامةحول العالم

ايران اوقفت عمليات الانقاذ والضحايا 450 ….ابادة قريتين بالكامل وآلاف في العراء بلا ماوى

193 هزة ارتدادية منذ الاحد الماضي تجبر السكان علي مقاطعة البقاء بمنازلهم

تضرر أكثر من 30 ألف منزل واثار الزلزال تطول 14 منطقة ايرانية
وكالة الجمهورية الاسلامية : 530 شخصا لقوا حتفهم والمصابون 8 الاف

أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الثلاثاء بأن ما لا يقل عن 530 شخصا قتلوا في أسوأ زلزال تشهده إيران منذ أكثر من عقد فيما تجاوز عدد المصابين ثمانية آلاف , وكان التلفزيون الرسمي ذكر قبل ذلك إن إيران أعلنت اليوم الثلاثاء انتهاء عمليات الإنقاذ في المناطق المتضررة بزلزال قوي وقع يوم الأحد وأودى بحياة ما لا يقل عن 450 شخصا كما أسفر عن إصابة الآلاف في الوقت الذي يكافح فيه الكثير من الناجين البرد في ظل حاجتهم للطعام والماء.
وهز الزلزال الذي بلغت شدته 7.3 درجة قرى وبلدات في المنطقة الجبلية بإقليم كرمانشاه الذي يقع على الحدود مع العراق بينما كان الكثيرون نائمين في منازلهم. وتضرر بالزلزال 14 إقليما على الأقل في إيران.ووصل الرئيس الإيراني حسن روحاني في الصباح إلى المنطقة المتأثرة بالزلزال في كرمانشاه وتعهد بأن تبذل الحكومة ”قصارى جهدها لحل المشاكل في أقرب وقت“.
وذكر التلفزيون الرسمي أن الآلاف يعانون البرد في مخيمات مؤقتة فيما قضى كثيرون ليلة ثانية في العراء خشية المزيد من الهزات الأرضية بعد حوالي 193 هزة ارتدادية.
وقالت شابة في منطقة سرب الذهب إحدى البلدات الأكثر تضررا للتلفزيون الرسمي إن أسرتها نامت ليلتها في العراء والبرد القارس بسبب نقص عدد الخيام.
وأضافت ”إنها ليلة باردة للغاية… نحتاج إلى المساعدة. نحتاج إلى كل شيء. يجب أن تسرع السلطات من المساعدة التي تقوم بها“.
وعرض التلفزيون لقطات لعمال الإغاثة وهم يمشطون أنقاض عشرات القرى فور وقوع الزلزال لكن مسؤولين قالوا إن فرص العثور على مزيد من الناجين منخفضة للغاية.
وقال بير-حسين كوليوند رئيس خدمات الطوارئ الطبية الإيرانية عبر شاشة التلفزيون الرسمي ”انتهت عمليات الإنقاذ في إقليم كرمانشاه (غرب البلاد)“.وانتشرت قوات الشرطة الإيرانية والحرس الثوري وقوات الباسيج التابعة لها في المناطق المتضررة ليل الأحد.

وأشار التلفزيون الحكومي حسب تقرير لرويترز إلى أن المستشفيات في الأقاليم القريبة استقبلت الكثير من المصابين وعرض التلفزيون لقطات لناجين ينتظرون العلاج. ونقل مئات المصابين بجروح خطيرة إلى مستشفيات في طهران.
وقال الهلال الأحمر الإيراني إنه تم توفير مركز طوارئ لآلاف المشردين لكن نقص المياه والكهرباء وكذلك انسداد الطرق في بعض المناطق عطل جهود وصول إمدادات الإغاثة.
وقالت السلطات المحلية إن فوضى المرور على الطرق بعدما هرع سكان أقاليم قريبة لتقديم المساعدة فاقمت من صعوبة نقل المساعدات للمناطق المتضررة بالزلزال.
وقال فارامرز أكبري حاكم إقليم قصر شيرين للتلفزيون ”ما زال الناس في بعض القرى بحاجة ماسة للطعام والماء والمأوى“.وتقول السلطات إن أكثر من 30 ألف منزل في المنطقة تضرروا كما دمرت قريتان على الأقل بالكامل.
وأظهرت صور نشرتها مواقع إخبارية إيرانية عمال الإنقاذ وهم يخرجون بعض الأشخاص من وسط أنقاض مبان منهارة وسيارات محطمة تحت الأنقاض.
وقال روجان ميشكت (38 عاما) في مدينة سنندج الكردية لرويترز عبر الهاتف ”سيموت أناس أكثر بسبب البرد. تعيش عائلتي في قرية قرب سرب الذهب. ليس بإمكاني الذهاب إلى هناك. لا أعلم ما إذا كانوا أحياء أو أموات“.
وتقع إيران على خطوط صدع رئيسية وهي عرضة للزلازل بشكل متكرر. وأدى زلزال بلغت قوته 6.6 درجة في عام 2003 إلى تدمير مدينة بم التاريخية الواقعة على بعد ألف كيلومتر جنوب شرقي طهران وقتل حوالي 31 ألف شخص.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق