اقتصاد العربالنفط والغاز

الملا: مصر وقعت 83 اتفاقية مع الشركات العالمية للبحث عن النفط والغاز منذ 2013 و 10 عقود في الطريق

لا استيراد للغاز من اسرائيل مالم يحسم ملف التحكيم الصادر لصالحها ب 2 مليار دولار

قال وزير البترول المصري، اليوم الاثنين، إن الهيئة العامة للبترول ستعلن عن تراخيص لطرح ما بين 9 إلى 10 امتيازات للنفط والغاز قبل نهاية العام 2017.وأضاف طارق الملا على هامش مؤتمر “أديبيك” للنفط والغاز في العاصمة الإماراتية (أبوظبي)، أنه لن يتم إصدار تصاريح للشركات باستيراد الغاز من إسرائيل طالما لم يتم إنهاء قضايا التحكيم.وتوقع الوزير أن يبدأ إنتاج الغاز من حقل ظهر بالبحر المتوسط قبل نهاية العام الجاري.
وقال وزير البترول المصري، في سبتمبر الماضي، إن وزارته حققت رقماً قياسياً في تاريخ صناعة البترول حيث أبرمت 83 اتفاقية مع الشركات العالمية، للبحث عن النفط والغاز، وإنتاجهما عقب ثورة 30 يونيو 2013.
وقال الوزير طارق الملا، في يوليو الماضي، إن استراتيجية قطاع البترول في تنمية حقول الغاز الطبيعي ستسهم في زيادة إنتاج الغاز بنسبة 100% في عام 2020.
ويبلغ عدد مشروعات تنمية حقول الغاز في مصر نحو 12 مشروعاً، باستثمارات تقدر بنحو 33 مليار دولار، بحسب بيان سابق للوزارة.
وتخطط مصر لزيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 50% بحلول يونيو 2018، وقامت بتأمين استثمارات بقيمة تبلغ 31 مليار دولار خلال فترة 3 إلى 4 سنوات لتنمية اكتشافات حقول الغاز.
وحول استيراد الغاز من اسرائيل قال ان بلاده لن تصدر تصاريح للشركات لاستيراد الغاز من إسرائيل إلى أن يتم حل قضايا التحكيم مع جارتها.
وفي 2015، أمرت غرفة التجارة الدولية مصر بدفع تعويض قدره ملياري دولار بعد انهيار اتفاق لتصدير الغاز مع إسرائيل عبر خط أنابيب في 2012 بسبب هجمات شنها متشددون في شبه جزيرة سيناء المصرية.وتطعن مصر، التي تحولت من مصدر للغاز إلى مستورد صاف، في ذلك الأمر عبر التحكيم.
وقال وزير البترول إنه لتوقيع اتفاقات جديدة للاستيراد من إسرائيل فإنه يجب حل قضايا التحكيم تلك وإن الاتفاق يجب أن يحقق ”قيمة مضافة“.

الوسوم
إغلاق