From Web

“From Web”:::السفير الكوري بالكويت : عقود شركاتنا في الكويت تتجاوز 29 مليار دولار ونبذل جهودا لفتح خط طيران مباشر بين البلدين

حجم الاستثمارات الكويتية في كوريا 135 مليون دولارعلى راسها شراكة صناعات الكيماويات البترولية الكويتية

أكد سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى البلاد يو يونتشول في حوار نشرته جريدة الجريدة اليوم الخميس إن بلاده تعد أكبر مستورد للنفط الكويتي، في حين بلغ حجم الاستثمارات الكويتية في كوريا الجنوبية 135 مليون دولار. وبينما أكد أن بلاده تتمتع بعلاقات متميزة مع الكويت، لفت إلى أن 14 شركة كورية تعمل في الكويت بعقود تفوق قيمتها 29.2 مليار دولار ضمن مشاريع البنية التحتية في البلاد. وكشف عن ترتيبات تجري حالياً بشأن زيارة رئيس الوزراء الكوري للكويت العام المقبل، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك زيارة كورية عالية المستوى للمشاركة في احتفال الانتهاء من مشروع جسر جابر نهاية 2018. وتناول يونتشول مساهمة بلاده في تحقيق رؤية 2035
وحول حطة كوريا لاستقطاب السياح الكويتيين والخليجيين أسوة بالدول الأخرى؟ وهل من خط جوي مباشر بين الدولتين؟ قال : حقيقة الأمر نحن نشجع السياح من كل دول العالم لزيارة كوريا والتمتع بطبيعتها الخلابة وجوانب ثقافتها ونحن الآن نبذل جهوداً كبيرة لفتح خط طيران مباشر بين كوريا والكويت لتسهيل السفر إلى كوريا والعكس.
وحول وجود مشاريع كويتية سواء حكومية أو خاصة في كوريا قال : بلغ حجم الاستثمارات الكويتية في كوريا 135 مليون دولار، على سبيل المثال، استثمرت شركة صناعات الكيماويات البترولية الكويتية حوالي 100 مليون دولار في مشروع إزالة الهيدروجين من البروبان بكوريا الجنوبية.وتعد الكويت ثاني مستثمر أجنبي في هذ المشروع، التي تنفذه شركة “إس كي غاز (SK Gas)” وهي جزء من شركة SK الكورية الجنوبية، واكتملت الأعمال الإنشائية في مصنع الكيماويات البترولية بكوريا الجنوبية، وأقيم حفل خاص في 24 مايو لتدشين مصنع إنتاج البروبيلين في مدينة أولسان على بعد 414 كلم من جنوب شرق العاصمة سيول. يعتبر هذا المشروع نموذجاً ناجحاً للتعاون في مجال الاستثمار بين كوريا والكويت والمملكة العربية السعودية.
وبشأن “كويت جديدة 2035” قال : تؤدي الشركات الكورية دوراً متنامياً في تنفيذ مشاريع نفطية وتطوير مشاريع البنية التحتية في الكويت.و حققت العلاقات الثنائية بين البلدين إنجازات مهمة في السنوات الأخيرة بعد مساهمة الشركات الكورية في تطوير حقول النفط مثل حقل برقان. وفي شهر مارس 2015، وقعت مؤسسة كوريا الوطنية للنفط مذكرة تفاهم مع مؤسسة البترول الكويتية حول الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المشترك في قطاعي النفط والغاز وتشجيع تبادل الموارد البشرية والمعرفة والمعلومات.
وفي مارس 2016 قام ممثلو ثلاث شركات كورية جنوبية من أبرزها شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات في الكويت بتوقيع عقد لبناء مشروع إنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور بقيمة نحو 2.93 مليون دولار أميركي. كما وقعت شركة Korea Gas مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية السيد نزار العدساني. باختصار تعتبر كوريا أكبر مستورد للنفط الكويتي، بينما تعد الكويت ثاني أكبر مورد للنفط الخام لكوريا الجنوبية.
وتابع : عدد الشركات الكورية العاملة في الكويت 14 شركة تنفذ عدة مشاريع بنية تحتية تبلغ قيمتها حوالي 29.2 مليار دولار، وهي تؤدي دوراً متنامياً في تطوير مشاريع البنية التحتية بالكويت كالطرق السريعة والجسور ومحطات الكهرباء والمستشفيات ومشاريع معالجة البيئة. فعلى سبيل المثال، تقوم الشركات الكورية حالياً بتشييد جسر الشيخ جابر الذي يعتبر من أطول الجسور البحرية في العالم وتبلغ تكلفته 2.6 مليار دولار، إضافة إلى ذلك، قام ممثلو ثلاث شركات كورية جنوبية من أبرزها شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات في شهر مارس 2016 في الكويت بتوقيع عقد لبناء مشروع إنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور بقيمة نحو 41 مليون دولار.كما شهدت الفترة السابقة تطوراً مهماً في التعاون بمجال الإسكان بالتوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير مدينة جنوب سعد العبدالله الجديدة بين الطرفين.
وتتضمن مذكرة التفاهم تأسيس شراكة بين الجانبين لبناء 30 ألف وحدة سكنية بمدينة جنوب سعد العبدالله، التي ستكون أول مدينة ذكية وصديقة للبيئة في الكويت ومتماشية مع المعايير العالمية. علاوة على ذلك، هناك تعاون بين البلدان في مجالات مصادر الطاقة البديلة والغاز الطبيعي والتعليم والمواصلات والثقافة والتعليم العالي.
وقال : هناك حوالي 2000 مواطن كوري يعيشيون حالياً في الكويت، معظهم مهندسون وفنيون ويساهمون في المشاريع الحكومية الكويتية مثل مشروع جسر الشيخ جابر ومشروع الوقود البيئي. وأشعر بالفخر لأن الجالية الكورية المقيمة بالكويت تتمتع بالسمعة الحسنة بسبب مثابرتها وإخلاصها في العمل لاسيما في مجال بناء مشاريع البنية التحتية الرئيسية.

المصدر: جريدة الجريدة الكويتية

مقالات ذات صلة

إغلاق