أهم الأخبارتمويل وبنوكشركات ومؤسسات

التجاري الكويتي يحقق 10,1 مليون دينار ارباحا صافية بالربع الاول من 2018

الشيخ احمد دعيج الصباح

أعلن البنك التجاري الكويتي تحقيقه 1ر10 مليون دينار كويتي (نحو 33 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية في الربع الأول من العام الحالي مقارنة ب 8ر0 مليون دينار (نحو 6ر2 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها من 2017.
وقال رئيس مجلس إدارة البنك الشيخ أحمد دعيج الصباح في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن (التجاري) شهد نموا قويا في قطاعات أنشطة أعماله الأساسية كافة إذ ارتفع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 7ر8 في المئة.
وأضاف الشيخ أحمد الدعيج أن إيرادات الرسوم والعمولات ارتفعت بنسبة 5ر2 في المئة وكذلك إيرادات التعامل بالعملة الأجنبية بنسبة 209 في المئة.
وأوضح أن (التجاري) واصل الاستفادة من الإمكانات والقدرات الأساسية التي يتمتع بها من خلال التركيز على جودة ونوعية الأصول والكفاءة التشغيلية وتقديم أفضل الخدمات للعملاء.
وذكر أن الأرباح التشغيلية بلغت 7ر26 مليون دينار (نحو 8ر85 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2018 لافتا إلى تخصيص جزء من تلك الأرباح لتعزيز قاعدة المخصصات المتاحة لديه وذلك إعمالا لمبدأ الحيطة والحذر.
وأفاد بأن إجمالي المخصصات المحتفظ بها لدى البنك بلغ 5ر154 مليون دينار (نحو 508 ملايين دولار) كما في 31 مارس 2018 مبينا أن حجم الموجودات الإجمالية للبنك بلغ 2ر4 مليار دينار (نحو 13 مليار دولار).
وقال الشيخ أحمد الدعيج إن (التجاري) يعتزم مواصلة سياسته الحصيفة ومنهجيته المتحفظة تجاه نمو أنشطة أعماله عن طريق المحافظة على الجودة النوعية لأصوله والاستمرار في ذلك خلال العام الحالي والسنوات اللاحقة من أجل مواجهة التحديات.
وأضاف أن معدل كفاية رأس المال بلغ في 31 مارس الماضي نسبة قدرها 2ر19 في المئة في حين بلغت نسبة الرفع المالي 8ر11 في المئة ونسبة صافي التمويل المستقر 113 في المئة ونسبة تغطية السيولة 193 في المئة.
ولفت إلى أن هذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من قبل الجهات الرقابية ممثلة ببنك الكويت المركزي.
وذكر أن (التجاري) سيواصل تحكمه بالتكاليف التشغيلية التي تعد إحدى الميزات التنافسية بالنسبة له إذ يستمر في الاحتفاظ بواحدة من أدنى نسب التكاليف إلى الإيرادات بين البنوك الكويتية والتي لم تتجاوز 9ر28 في المئة كما في 31 مارس الماضي.
وعزا التحسن الملحوظ في المؤشرات المالية للبنك إلى سياسته “الحصيفة” التي تهدف إلى تنظيف محفظة القروض عن طريق شطب القروض غير المنتظمة مع اتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة لحماية مصالح البنك مبينا أن نسبة القروض غير المنتظمة بلغت 71ر0 في المئة.

الوسوم
إغلاق