أهم الأخباراسهم وبورصات

اقتصاديون : تقسيم بورصة الكويت الي 3 اسواق اولى ورئيسي ومزادات خطوة على الطريق الصحيح

أكد اقتصاديون كويتیون أن خطوة تقسیم بورصة الكويت لثلاثة أسواق (أولي ورئیسي ومزادات) وفقا لمعايیر السیولة والقیمة السوقیة ومعدل الدوران والقیمة الاسمیة والسنوات التشغیلیة تحاكي مواكبة مسار ترقیتھا مصاف الأسواق الناشئة لتحقیق حلم الكويت للتحول إلى مركز مالي إقلیمي.
وقال ھؤلاء الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتیة (كونا) الیوم الجمعة إن إدارة (بورصة الكويت) تسعى بھذه لخطوة إلى تعزيز مكانة ھذا المرفق الحیوي. وأضافوا أن تقسیم بورصة الكويت سیصب في مصلحة المستثمرين والشركات المدرجة على حد سواء ما قد يشجع شرائح خرى مستھدفة للدخول إلى البورصة مثل الشركات النفطیة والعائلیة وغیرھا.
من جانبه أكد رئیس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالیة الدولیة (ايفا) صالح السلمي ل(كونا) أھمیة تقسیم بورصة لكويت في توفیر بعض المحفزات وفصل الشركات الجیدة عن الشركات الضعیفة. وأشار السلمي إلى أھمیة تكثیف الجھود لتذلیل كل الصعوبات التي تواجه الكثیر من الشركات المدرجة لا سیما التي مازالت عاني تداعیات الأزمة المالیة العالمیة عام 2008 وما أعقبھا من أزمات أخرى مازالت تؤثر على أوضاعھا السوقیة. ودعا إدارة شركة بورصة الكويت إلى البحث الدائم عن المشاكل التي تعانیھا الكثیر من الشركات خصوصا العاملة في مجال لاستثمار والتي تعتبر من أھم القطاعات المؤثرة على التعاملات بعد القطاع المصرفي علاوة على طرح منتجات جديدة تنشط لتداولات. تلبیة التطورات العالمیة والإقلیمیة في ھذا المضمار لافتا إلى أن منھجیة التقسیم ستحسن من السیولة المتداولة في من جھته أثنى رئیس مجلس الإدارة والرئیس التنفیذي في شركة (أرزان) جاسم زينل على الدور الذي تقوم به إدارة البورصة لسوق.
وأضاف زينل أن ھذه الطريقة ستساعد حتما على تطوير السوق الكويتیة ما يجذب المستثمرين المحلیین والأجانب على حد سواء كما أن ھذه الخطوة تصب في اتجاه غربلة الشركات الجیدة ذات الملاءة القوية وستساعد على معرفة وضعیة كل شركة حسب المعايیر حیث لابد من مجاراة الأسواق العالمیة ومواكبة القوانین الدولیة. من جانبه رأى المدير العام لشركة (عذراء) العقارية میثم الشخص أنه من الصعب الحكم على نجاح النظام الجديد لتقسیم لبورصة خاصة أن ھناك حزمة من الأسئلة تحتاج إلى أجوبة مثل ما ھو عدد الشركات التي سیضمھا كل سوق على حدة وكذلك معرفة الفترة الزمنیة للتقییم ونظام التسعیر للأسھم لأن الحالي مكلف ومخاطره عالیة.
وأضاف الشخص أن الشركات المدرجة تنتظر توضیحات من ھیئة أسواق المال وشركة البورصة فیما يتعلق بموعد التطبیق ھذا التقسیم الجديد تعمیما للشفافیة والوضوح ومدى استجابة وتفاعل النظام مع المتطلبات الجديدة وكذلك عملیات البیع على المكشوف وكیفیة معالجة بعض المشاكل التي توجھھا بعض شركات الوساطة.
وتقوم بورصة الكويت حالیا باتخاذ الإجراءات اللازمة للقیام بتطوير البنیة التحتیة للسوق والتأكد من سلامة الإجراءات المختلفة مع الجھات المعنیة قبیل الإعلان عن التقسیم أملا منھا بأن تسھم الإجراءات في تعزيز مكانتھا ومنافستھا للأسواق الإقلیمیة والعالمیة وبالتالي إحداث نقلة نوعیة في طبیعة التداول. ويشتمل تقسیم بورصة الكويت على السوق الأولي الذي يستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة لمتوسطة إلى الكبیرة فیما تخضع شركاته بحسب مؤشره الوزني لمراجعة سنوية ما يترتب علیه استبعاد شركات وترقیة خرى تواكب المعايیر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق التالي. ما السوق الرئیسي فأبوابه مفتوحة للشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا فیما تخضع مكونات السوق وھي التي تعادل أضعاف عدد أسھم السوق الأول للمراجعة السنوية يضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات.
ويضم سوق المزادات في طیاته الشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأولي والرئیسي والسلع ذات السیولة لمنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبقة ولا تطبق الحدود السعرية أسھم سوق المزادات إلا أن تسعیرھا حتكم إلى المزادات الیومیة لتحديد أسعارھا السوقیة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق