أهم الأخباراقتصاد العربالنفط والغاز

إيني الايطالي: إنتاج ظُهر المصري إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز بحلول منتصف 2019

حقل كاليبسو 1 القبرصي يحوي نحو 8 تريليون قدم مكعبة ...وقد يكون أكثر و"بي بي" تعلن بدء انتاج حقل أتول المصري قبل موعده ب 7أشهر

قالت إيني الإيطالية اليوم الاثنين إن الإنتاج من حقل الغاز المصري العملاق ظُهر في البحر المتوسط سيصل إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف 2019.
وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر للقطاع في القاهرة إن الهدف هو الوصول بالإنتاج إلى ما بين 1.8 مليار وملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018 ثم زيادته إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف 2019.يحوي ظُهر الذي اكتشفته إيني في 2015 ما يقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.وأكد ديسكالزي أنه بحلول منتصف 2019 ستكون هناك سبع وحدات إنتاج تحت التشغيل.
وتسعى مصر حسب رويترز لتسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا لوقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وقال ديسكالزي متحدثا عن حقل الغاز الطبيعي كاليبسو 1 المكتشف حديثا قبالة سواحل قبرص إنه ينبغي حفر بئر لتقييم الأحجام الحقيقية هناك وإن إيني ستقرر مع توتال الفرنسية موعد حفر تلك البئر.
وقال عندما سئل إن كان يعتقد أن الحقل يحوي نحو ستة إلى ثمانية تريليونات قدم مكعبة ”قد يكون أكثر أو في حدود ذلك… من المؤكد أنه ليس أقل لكن ينبغي أن نكون فهما عنه… إنه كشف جيد يبرر المضي قدما في استثمار إضافي.“ومازالت قبرص القابعة على الحافة البحرية لكشفين عملاقين للغاز في حوض الشام -لوثيان قبالة إسرائيل وظُهر قبالة مصر- تعتمد على زيت الوقود الثقيل والعالي التكلفة لتشغيل محطاتها للكهرباء وهي ترغب بشدة في محاكاة نجاحات جاريها.
من جهتها قالت شركة بي.بي إنها بدأت الإنتاج من حقل الغاز المصري أتول قبل الموعد المقرر بسبعة أشهر.وأضافت أن المشروع ينتج 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا وعشرة آلاف برميل يوميا من المكثفات حاليا.
وقالت بي.بي إن صافي الإنتاج الإجمالي من مشاريعها الجديدة من المتوقع حاليا أن يبلغ 900 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي بحلول 2021.
الى ذلك قال الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي ي إن الشركة تتطلع إلى استثمار أكثر من مليار دولار في مصر هذا العام لتعود الدولة وجهة رئيسية لاستثماراتها.
وقال بوب دادلي خلال مناسبة للقطاع في مصر إن الشركة لم تعد لديها متأخرات مستحقة على الحكومة المصرية.وقال على هامش المؤتمر ”الحكومة غير مدينة لنا بأي أموال“.
كانت القاهرة تعهدت بالانتهاء من سداد جميع المتأخرات المستحقة لشركات النفط الأجنبية بنهاية يونيو حزيران 2019 وعدم مراكمة المزيد وذلك في إطار مساع لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي إلى قطاع الطاقة الذي يلقى اهتماما في أعقاب بضعة اكتشافات كبيرة للغاز.
وكانت البلاد مدينة لشركات النفط الأجنبية بمبلغ 2.4 مليار دولار في نهاية يونيو حزيران 2017.
وقال دادلي إنه لا يتوقع صدمة في المعروض النفطي قبل نهاية العقد الحالي أو بعده، وأن بي.بي تخطط على أساس أسعار للخام في نطاق 50 إلى 65 دولارا للبرميل حتى نهاية العقد الحالي.
وأضاف قائلا ”نخطط للعام الحالي على أساس 55 دولارا للبرميل… رغم أننا أعلى من ذلك بقليل وربما نظل أعلى منه بقليل طوال العام“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق